وسم

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
جزء من سلسلة حول
الويب 2.0

مفاهيم وأفكار
الويب 2.0
كتابة تعاونية
ويكي
وسم
حكمة الجموع
وثائق حية
تصنيف جماعي


أمثلة ونماذج
زهلول
ويكيبيديا
فليكر
ديليشس
غوغل إيرث
أمازون.كوم

الوسم، من وَسَم يَسِم، (tagging) في تقنية المعلومات هي عملية وضع سمة لشيء ما بغرض تصنيفه. هذا الشيء قد يكون وصلة لموقع ويب على الإنترنت أو صورة أو كتاب.

الفكرة الأساسية

في العادة تقوم مجموعة كبيرة من الأفراد (كل على حدة) بوسم الأشياء، مما يعطي هذه الأشياء تصنيفا شعبيا جماعيا يسمى التصنيف الجماعي (folksonomy)، دون استخدام وسائل التصنيف التقليدية (taxonomy)، التي تتصف بشيء من الجمود مقارنة بالطرق حديثة مثل الوسم.

هذا النوع من المشاركة الجماعية في بناء المعلومات يندرج تحت حكمة الجموع، حيث تكون المحصلة النهائية لرأي مجموعة كبيرة من الناس معبرا عن المزاج الجمعي لهم، ويعتبر جزءا مما يسمى بالويب الاجتماعي أو الويب 2.0. يسهل هذا العمل الجماعي ترتيب العثور على المعلومات بطرقة تلقائية ودون الحاجة إلى بذل جهود رسمية في ذلك.

أمثلة

هناك مواقع على الإنترنت كسبت شعبية كبيرة بسبب اعتمادها على نموذج الوسم. ومن أشهر أمثلتها موقعي فليكر وديليشس، والذين ابتاعتهما ياهو مؤخرا.

يمكن فليكر الناس من تخزين صورهم بصورة مجانية على الموقع، ووسم تلك الصور لتسهيل العثور عليها من قبل عموم مستخدمي الشبكة. هذه الصفحة على فليكر تعرض الوسوم التي يستخدمها رواد الموقع، ويكبر حجم الكلمة المستخدمة مع كبر شعبيتها.

أما ديليشس فهو موقع لتخزين وصلات مواقع الإنترنت بطريقة اجتماعية، يسم فيها المستخدمون الوصلات بطريقة مماثلة لما ورد أعلاه، مما يسهل الوصول إلى المواقع الأكثر شعبية في موضوع ما.

كما دخلت مواقع الإنترنت الكبرى مثل أمازون.كوم حلبة الوسم، فقد مكن أمازون مستخدميه مؤخرا من وسم الكتب بالطريقة التي يرونها مناسبة.



هذا المقال يضم مصطلحات تم الاجتهاد في تعريبها من قبل محرري زهلول. يرجى المشاركة في تطوير (أو تصحيح) هذا التعريب.


Personal tools