هاري بوتر (شخصية)

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
هاري بوتر
تكبير
هاري بوتر

شخصية خيالية ابتكربتها الروائية البريطانية ج.ك. رولينغ وهي شخصية طفل ولد لأبوين ساحرين وقتل والديه وهو صغير ونجي هو من الموت بسبب حب والدته له وكان الهدف من قتل ابوه التخلص منه لأن شائعة سرت في عالم السحر تقضى بأن نهاية ملك عالم السحر الأسود ستكون على يد مولود سيولد حديثا، وقد كان لنجاته صدى كبيرا في أوساط عالم السحرة مما جعله شخصية مشهورة في أوساطهم حتى قبل أن يعرف هذا العالم ويدخله، بعد وفاة ذويه نشا في كنف خالته وزوجها اللذان كان يعاملانه بطريقة سيئة إلى أن كبر وذهب لمدرسة السحر لتعلم فنونه والتصدي لملك عالم السحر الأسود فولديمورت الذي قتل والديه.

ولد هاري جيمس بوتر في 31 تموز/يوليو ( نفس تاريخ ميلاد الكاتبة رولينغ) 1980 في جوردك هولو في انجلترا، لجيمس وليلي بوتر، في 31 تشرين الأول/أكتوبر 1980 وهو يوم عيد الهالوين اقتحم بيت عائلة هاري ملك عالم السحر الأسود لورد فولديمورت للتخلص منه لوجود نبوءة تفيد بأن نهاية فولديمورت على يديه فقتل أمه وأبوه ووقف عاجزا عن قتل هاري رغم أنه كان رضيعا لكن حب والدته الشديد له منع فولديمورت من قتله، لكن التعويذة القاتلة التي أطلقها على الطفل الرضيع هاري ارتدت عليه متسببة في خروجه من جسده وتلاشت قوته فانتهى بذلك عهد سطوة فولدمورت، أما هاري فقد أصيب بندبة تشبه البرق على جبينه أصبحت فيما بعد حلقة الوصل بينه وبين فولدمورت واشتهر بهذه القصة في عالم السحرة.

انتقل هاري إلى العيش مع خالته وزوجها وطفلهم الذي ولد في ذات الفترة التي ولد فيها هاري. امتاز تعامل بيت خالته معه في السوء والقسوة وكانوا كثيرا ما يسخرون منه ومن والديه اللذان انخرطا في عالم السحر. وكان إرساله إلى بيت خالته تخطيطا من قبل ألباس دمبلدور مدير مدرسة هوجوورتس للسحر والشعوذة لحمايته من فولديمورت.

لم يدرك هاري أن لديه قدرات سحرية إلا في عامة الحادي عشر عندما ذهبت العائلة إلى حديقة الحيوانات في عيد ميلاد الطفل ابن خالته، عندما تحدث مع الثعبان وتمكن هاري من إدخال الطفل مكان الثعبان من خلال الزجاج، إلا أنه لم يستطع تفسير ما حدث لأنه لم يكن يعلم بحقيقته وأنه من عائلة سحره.

بعد فترة مما حدث له في حديقة الحيوانات باتت تصله رسائل لم يعرف مصدرها كما لم يتمكن من الاطلاع عليها بسبب منع زوج خالته له من أخذها والاطلاع عليها، وبسبب عدم تسلمه تلك الرسائل حضر لمنزل العائلة شخص يدعى روبياس هاغريد الذي اطلع هاري على حقيقة اهله وقصتهم. دل هاغيرد هاري على مدينة السحرة جرايفندور بعدها انتقل للدراسة تحت يد البروفيسور إلبيس دمبلدور كبير السحرة بعدما التحق بمدرسة هوجووتس لتعليم السحر وهي خاصة لأمثال هاري المنتمين إلى أبوين ساحرين.

في سنته الأولى في المدرسة يتعرف هاري بوتر الكثير مما خفي عنه في تاريخ أسرته، وموت والديه المأساوي على يد لورد فولدمورت. يُصادق رون ويزلي، وهرمايني جرينجر، كما يصبح الهدف المثالي لاضطهاد الأستاذ سنيب، معلم الوصفات و رئيس منزل سليذرين.

يتعلم هاري أن السحر ليس مجرد التلفظ بكلمات خالية من المعنى، يدرس تاريخ السحر، وكيفية العناية بالمخلوقات السحرية، و كيف يدافع عن نفسه ضد فنون السحر الأسود، وكيف يتلفظ بالتعاويذ، و يحول الأشياء من شكل إلى شكل.

كما اختير في سنته الأولى كلاعب للعبة الكيوديتش، تلعب هذه اللعبة بواسطة مكانس طائرة وهناك حشرة طائرة سريعة الذي يمسكها أولا يكون هو الفائز وبالفعل فاز هاري في تلك المباراة كأول مباراة بعد أن كان أباه متميزا فيها. في تلك السنة عاد فلوديمور بعد أن اختفى بدون أسباب فاعتقد الجميع بأنه قد مات، لكن كان متلبسا في الدكتور كوايرل وكان يبحث عن حجر الفلاسفة لكي يتمكن من استرجاع جسده وبدء عصر جديد من القتل والجرائم لكنه قضا عليه بقتل الدكتور كوايرل.

ازداد حنق هاري بعد أن علم أن شخصا يدعى سيريوس هو الذي قد قتل والداه لكنه في النهاية اكتشف أنه مخطئ وأن سيريوس هو من أعز أصدقاء أباه … وعلم كذلك أنه ليس فلوديمور هو من قتل والداه بل خادم له يدعى بيتر الذي كان صديقا لأبيه وسيريوس لكنه لم يفعل شيئا حيال ذلك في النهاية عرض عليه أن ينتقل من بيت العائلة التي كان يسكن فيها ليسكن مع سيريوس.

اختير بعدها أن يشترك في بطولة للسحرة اشتركت فيها أكثر من مدرسة للسحر وكانت بتنظيم من وزارة السحر بعدها اختير هاري لتدمير أداة سحرية تستخدم في السحر الأسود وكانت مخبأة في كهف داخل بحيرة استغل سيفرس الذي يعتبر خليفة لفلوديمور بقتل كبير السحرة دومبلدور عندما دخل الموت إلى مدرسة السحر بعدها قرر هاري عدم العودة إلى المدرسة لكنه في المقابل قرر تدمير جميع أدوات فولديمورت السحرية والتي تستخدم جميعها في السحر الأسود .

وقد تم انتاج 4 افلام من سلسلة أفلام هاري بوتر التي اقتبست من مجموعة الروايات التي تم تأليفها ولقيت نجاحا كبيرا، وقد أدى دور هاري الممثل البريطاني دانيال رادكليف.

روابط خارجية

Personal tools