نابلس

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
 مدينة نابلس
تكبير
مدينة نابلس

أحد مدن الفلسطينية الواقعة في الضفة الغربية وأبرزها

كانت مركزا للواء نابلس في الضفة بعد عام 1948 وتحولت في منتصف الستينات مركزا لمحافظة نابلس، تتمتع بموقع جغرافي هام فهي تتوسط إقليم المرتفعات الجبلية الفلسطينية وجبال نابلس، وتعد حلقة في سلسلة المدن الجبلية من الشمال إلى الجنوب وتقع على مفترق الطرق الرئيسية التي تمتد من العفولة وجنين شمالا حتى الخليل جنوبا ومن نتانيا وطولكرم غربا حتى جسر دامية شرقا.

تبعد عن القدس 69 كم وعن عمان 114كم ومن البحر المتوسط 42كم، تربطها بمدنها وقراها شبكة جيدة من الطرق وبطولكرم وقلقيلية غرباً وطوباس شرقاً وشمالاً وحوارة جنوبا . ترتفع عن سطح البحر 550م.

يمتد عمران المدينة فوق جبال عيبال شمالا وجبال جرزيم جنوبا وبينهما وادي يمتد نحو الغرب والشرق. تنتشر الينابيع في المدينة وحولها وتستخدم في أغراض الشرب والري ويتركز كثير من الينابيع في جبل جرزيم وفيه 22 ينبوعا وأشهر العيون رأس العين وعين الصبيان وغيرها .

 الأسواق القديمة
تكبير
الأسواق القديمة

أسسها الكنعانيون وأسموها (شكيم) أي النجد أو الأرض. بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 15900 نسمة وفي عام 1945 حوالي 23300 نسمة وبعد الاحتلال الصهيوني عام 1967 حوالي 61050نسمة ارتفع إلى 106900 عام 1987.

تقدر مساحة المدينة العمرانية بنحو 12700 دونم، تشرف بلدية المدينة على تنظيم المدينة وعلى المرافق العامة .

شكلت المدينة ثقلا اقتصاديا هاما قبل حرب العام 1967 وكانت مدن الضفتين تعتمد عليها في بعض الصناعات وبعد الاحتلال ونتيجة لسياسة سلطات الاحتلال الإلحقاية التي تقوم على تدمير الاقتصاد الوطني تعرضت الصناعات الكبيرة فيها إلى التراجع وهبوط مستوى إنتاجها وأهم هذه الصناعات مصانع الجلود، والنسيج، والكيماويات والصناعات المعدنية.

فيها مدارس لمختلف المراحل العمرية وفيها جامعة النجاح تضم مختلف الكليات، وصادرت سلطات الاحتلال مساحات واسعة من أراضي المحافظة وأقامت عليها 43 مستوطنة .

على صعيد الزراعة فهي تساهم بنسبة قليلة من الدخل وتتركز الزراعة على سفوح الجبال وتعتمد على مياه الأمطار وفيها العديد من المزارع لتنمية الثروة الحيوانية.

أما القطاع الصحي ففيها عدد من المستشفيات الحكومية كالمستشفى الوطني ومستشفى رفيديا بالإضافة إلى المستشفيات والعيادات التابعة للاتحاد النسائي الخيري، والعديد من العيادات الخاصة.

Personal tools