موشيه كابلنسكي

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
تكبير

جنرال إسرائيلي تقلد عددا من الماصب في الجيش الإسرائيلي ورشح لتولى منصب رئيس أركان الجيش بعد استقالة دان حالوتس في كانون الثاني/يناير 2007.

ولد موشيه كبلنسكي Moshe Kaplinsky في العام 1957 ، دس في جامعة بار ايلان وحصل على شهادة في ادارة الاعمال ثم اكمل دراسته في جامعة تل ابيب للحصول على شهاجة الماجستير.

بدأ كابلنسكي خدمته العسكرية جنديا في لواء غولاني وتدرج داخله ليصبح قائدا له قبل أن يتسلم قيادة الفرقة 91 على الحدود الشمالية مع لبنان. عين عام 2001 سكرتيرا عسكريا لرئيس الوزراء أرييل شارون ورقي إلى رتبة جنرال، في آب/أغسطس 2002 عين قائدا للمنطقة الوسطى المسؤولة عن الضفة الغربية ابان انتفاضة الأقصى . في آذار/مارس 2005 أصبح كابلنسكي نائبا لرئيس الأركان دان حالوتس.

يعتبر كابلنسكي هو من أوثق المقربين من حالوتس، وقد انعكس ذلك في تعيينه ممثلا شخصيا لحالوتس في قيادة المنطقة الشمالية خلال الحرب الإسرائيلية على لبنان في صيف عام 2006، الأمر الذي أثار حفيظة قائد المنطقة أودي آدم.

في 8 كانون الأول/ديسمبر 2006 قال كابلنسكي خلال اجتماع مع رؤساء مجالس محلية في إسرائيل إن " سلاح إيران النووي لا يهدد إسرائيل فقط بل يهدد أوروبا".

عقب استقالة رئيس الأركان الاسرائيلي دان حالوتس في كانون الثاني/يناير 2007 في أعقاب الفشل الإسرائيلي في الحرب على لبنان في 2006 تم تداول العديد من الأسماء لخلف حالوتس منهم كابلنسكي المقرب من رئيس الحكومة ايهود أولمرت وغابي أشكنازي المقرب من وزير الدفاع عمير بيرتس ، إلا أن اشكنازي هو الذي تم التوافق عليه في معركة لفرض الصلاحيات بين بيرتس واولمرت.

Personal tools