مناحيم عينان

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

عسكري إسرائيلي تولى عددا من الماصب القيادية في الجيش الإسرائيلي قبل تقاعده .

ولد مناحيم عينان عام 1939، التحق بالجيش الإسرائيلي وخدم فيه ثلاثين سنة قبل تسريحه تولى خلالها عددا من الوظائف القيادية العليا. فقد ترأس شعبة العمليات في هيئة الأركان وكان قائد فرقة في حرب لبنان الأولى كما ترأس شعبتي التخطيط والإمداد.

يحمل عينان شهادة البكالوريوس في العلوم الإنسانية من جامعة تل أبيب وخريج إدارة من جامعة كاليفورنيا وخريج الكلية الحربية العليا الفرنسية. قادة خلال الحرب على لبنان في العام 1982 فرقة عسكرية كما كان عضوا في الطاقم العسكري الذي شارك في مفاوضات السلام الإسرائيلية مع لبنان التي أعقبت الغزو وقادت إلى اتفاقية 17 أيار.

كما تراس عينان الطاقم العسكري الإسرائيلي للحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة. كما كا عينان عضوا في لجنة فينوغراد التي كلفت بالتحقيق في الحرب الإسرائيلية على لبنان في العام 2006، وقد قال أثناء عمل اللجنة بان "قواعد اللعب" التي قررتها اسرائيل في الشمال في السنوات التي سبقت الحرب عززت حزب الله وساعدت أمينه العام حسن نصر الله. وحسب عينان فان سياسة التجلد الاسرائيلية في الشمال كانت "شبه مفهوم مغلوط" وساعدت في فقدان الردع الاسرائيلي حيال حزب الله.

هدد مع البروفسورة روت غبيزون بالاستقالة من اللجنة "إذا ما فرضت المحكمة على اللجنة نشر الشهادات قبل نشر التقرير الجزئي للجنة"، إلى أنهما امتنعا عن ذلك بعدما أقنعهما أعضاء اللجنة الآخرون بأن الجمهور سيرفض استقالتهما.

Personal tools