لبنان

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
خريطة لبنان
تكبير
خريطة لبنان

دولة عربية تقع في الطرف الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، والطرف الغربي لقارة آسيا.

يبلغ عدد سكان لبنان 3,506,000 نسمة، ويعيش في العاصمة بيروت وحدها حوالي ربع إجمالي السكان. وتمثل العرب مسلمين ونصارى ، نحو 93% من السكان.

أدت الخلافات السياسية بين الطوائف اللبنانية المختلفة إلى نشوب حرب أهلية في عام 1975 ودامت أكثر من سبعة عشر سنة وانتهت بعد توقيع اتفاق الطائف عام 1989.

فهرست

الموقع

يعتبر لبنان من أصغر البلاد العربية من حيث المساحة فهو يشغل حوالي 10,230كم². ويتميز لبنان بأنه قطر جبلي يمتد على طول سواحل البحر الأبيض المتوسط لمسافة 216كم، ويتراوح عرضه بين 32 و56 كم. ويقع أكثر من خمس مساحة البلاد فوق ارتفاع 3000م فوق مستوى سطح البحر.

ويحد لبنان من الشرق والشمال سوريا ، ومن الجنوب فلسطين المحتلة، ويطل على البحر الأبيض المتوسط من الغرب بسواحل صخرية مرتفعة تقطعها بعض السهول الصغيرة أو الضيقة مثل سهل طرابلس وسهل عكار في الشمال، وسهل صيدا في الجنوب.

تعرف السهول الساحلية في لبنان بأسماء متعددة مثل: سهول عكار، سهول صيدا، سهول صور، وسهول طرابلس. ويقطن معظم سكان لبنان في هذه السهول، ويقلون في الأماكن التي تتقدم فيها الجبال نحو البحر كما يوجد في هذه السهول معظم المدن اللبنانية.

الأنهار

تجري في لبنان عدة أنهار، يصب بعضها في البحر الأبيض المتوسط غربا، ويجري بعضها الآخر في سهل البقاع ، ويتجه إما نحو الشمال فالغرب ليصب في البحر الأبيض المتوسط ، أو نحو الجنوب فالغرب ليصب كذلك في البحر الأبيض.

ومن أهم هذه الأنهار نهر الليطاني الذي ينبع من جنوب هضبة بعلبك. ونهر العاصي الذي يجري لمسافة 46 كم قبل أن يدخل الأراضي السورية، كما ينبع نهر الأردن من مرتفعات لبنان ويتجه نحو الجنوب خارج حدود لبنان.

إلى جانب هذه الأنهار يجري في السهل الساحلي بلبنان عدد آخر من الأنهار منها: النهر الكبير الجنوبي، نهر البارد، نهر الزهراني، نهر إبراهيم، وهي أنهار صغيرة جبلية سريعة المجرى تنبع من السفوح الغربية لجبال لبنان الغربية، وتتجه بانحدار شديد نحو البحر الأبيض لتصب مياهها فيه. كما توجد أنهار: الخريبة، قاديشيا،الجوز،القلب ، بيروت، الدامور، الأولي.

ينقسم لبنان إلى خمس محافظات يرأس كل منها محافظ، وتنقسم معظم المحافظات إلى أقضية يرأس كل منها قائمقام. ويبلغ عدد الأقضية 26 قضاء.

السكان

يتكون أكثر من 90% من سكان لبنان من العرب، وبين العرب أكثر من 400,000 من اللاجئين الفلسطينيين ممن شردوا من ديارهم منذ عام 1948. أما الجماعات الأخرى في لبنان فتشمل: الأرمن والأشوريين والأكراد.

معظم اللبنانيين مسلمون إذ بلغت نسبتهم 62% من السكان في تسعينيات القرن العشرين وينقسمون إلى أتباع المذهبين الشيعي والسني ويبلغ عدد المسلمين الشيعة في لبنان 1,192,000 نسمة يشكلون 54,5% من المسلمين، بينما يبلغ عدد المسلمين السنة نحو 746,800 نسمة يشكلون 34,1% من المسلمين. في حين يبلغ عدد الدروز 229,000 نسمة أو ما يعادل 11,4% من المسلمين.

ويعيش الشيعة في جنوبي لبنان وفي شمالي سهل البقاع، بينما يعيش معظم السنة في المدن الكبيرة: بيروت، طرابلس وصيدا، وفي محافظة الشمال. يعيش الدروز في منطقة الشوف في جنوب شرقي بيروت العاصمة، وينتمون إلى آل جنبلاط وآل يزبك.

وتبلغ نسبة النصارى في لبنان نحو 38% من السكان، ولذلك فإن لبنان تضم أكبر نسبة من النصارى بين جميع الدول العربية. وينقسم النصارى إلى عدد كبير من الطوائف، بعضها يتبع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية مثل: الأرمن، والكلدانيين، واللاتين، والمارونيين ، والملكيث، والسريان. وبعضها الآخر يتبع جماعات الأنجليكانيين ، إضافة إلى الجماعات النصرانية الأخرى مثل: الأرمن الأورثوذكس ، واليونان الأورثوذكس، والبروتستانت ، والسريان الأورثوذكس، واتحاد الأرمن التابعين للكنائس الأخرى في الشرق الأدنى، وكانت هذه الطوائف تشكل في الماضي أغلبية سكان لبنان.

يعتبر الموارنة أكبر طوائف النصارى في لبنان حيث يبلغ عددهم نحو 880,000 نسمة أو ما يعادل 67,8% من النصارى، وحوالي ربع إجمالي السكان في لبنان (25,1%). كما يبلغ عدد الأورثوذكس الروم نحو 410,000 نسمة أو ما يعادل 17,26% من النصارى، 7,11% من مجموع السكان، كما يبلغ عدد الأرمن، نحو 180,000 نسمة أو ما يعادل 11,63% من النصارى، 5,2% من مجموع السكان.

يتمتع الموارنة بنفوذ سياسي كبير بالنسبة للجماعات السكانية الأخرى في لبنان حيث ينتخب الرئيس ويعين قائد الجيش منهم. ويسكن الموارنة في الإقليم الجبلي شرقي بيروت مباشرة، بينما تعيش أعداد كبيرة من النصارى الروم في وادي البقاع.

نظام الحكم

نظام الحكم في لبنان جمهوري ينتخب مجلس النواب رئيسا للجمهورية لمدة ست سنوات، ولفترة واحدة غير قابلة للتجديد. يختار رئيس الجمهورية رئيسا للوزراء ويكلفه بتأليف الحكومة. يختار رئيس الحكومة المكلف الوزراء، وتطرح قائمة الوزراء على مجلس النواب لنيل الثقة، وبعد موافقة رئيس الجمهورية على التشكيلة الوزارية، يمارس مجلس الوزراء دوره في تنفيد السياسات الحكومية.

ومن أجل الحفاظ على توازن سياسي بين المسلمين والنصارى توصل الزعماء اللبنانيون الذين قادوا حركة الاستقلال إلى ميثاق وطني غير مكتوب حددت بموجبه المراكز الرئيسية في الدولة.، وأصبح من المتفق عليه أن يكون رئيس الجمهورية من النصارى المارونيين، وأن يكون رئيس الوزراء من المسلمين السنة، ورئيس مجلس النواب من المسلمين الشيعة.

يمارس رئيسا الجمهورية والوزراء السلطة التنفيذية. أما مجلس النواب فيمثل السلطة التشريعية في الدولة، ويتم انتخاب أعضائه مباشرة من الشعب مرة كل أربع سنوات. ويتكون المجلس بطريقة الانتخاب النسبي.

نبذة تاريخية

تعتبر الأجناس السامية أول من سكن لبنان. ويعتقد أنهم وصلوا إلى الإقليم من الجزيرة العربية نحو عام 3000 ق.م. وضمت هذه الأجناس الكنعانيين والعموريين والفينيقيين .

منذ القرن التاسع عشر قبل الميلاد سيطرت قوى أجنبية أخرى على البلاد في عصور مختلفة، ومن هؤلاء المصريون والحيثيون والحيثيون والبابليون والفرس وأخيرا الإسكندر الأكبر .

في عام 64 ق.م خضع الإقليم لحكم الإمبراطورية الرومانية ، ولا تزال الآثار الرومانية قائمة حتى الآن. وتضم هذه الآثار المعابد الضخمة في بعلبك بسهل البقاع وبلدة بيت مري بالقرب من مدينة بيروت.

دخلت النصرانية إلى لبنان نحو عام 523. وفي عام 395 أصبح الإقليم جزءا من الإمبراطورية البيزنطية التي تعد استمرارا للإمبراطورية الرومانية.

دخل الإسلام لبنان في القرن الأول الهجري السابع الميلادي، وحل بالتدريج محل النصرانية على طول الساحل اللبناني. ومع ذلك استمرت النصرانية في مناطق المرتفعات.

احتل الصليبيون لبنان في القرن الثاني عشر الميلادي، وكانت الحملات الصليبية تطلع إلى الاستيلاء على فلسطين وفي القرن الرابع عشر الميلادي، القرن السابع الهجري استطاع المماليك في مصر إبعاد من بقي من الصليبيين في لبنان.

وبعد قيام الدولة العثمانية خضعت لبنان للحكم العثماني في العام 1516 واستمر الحكم العثماني حتى نهاية الحرب العالمية الأولى في العام 1918 حيث وقع تحت الاستعمار الفرنسي.

في العام 1943 نال لبنان استقلاله واتفق القادة المسلمون والنصارى على اقتسام السلطة في الحكومة إلا ان التركيبة الطائفية في لبنان وتدخل العديد من الدول في سياساته جعل البلاد معرضة للانفجار في أي لحظة.

بعد نقل منظمة التحرير الفلسطينة لنشاطها على لبنان في اعقاب خروجها من الأردن بعد احداث ما بات يعرف بأيلول الأسود في العام 1970، حدثت مناوشات بين الفدائيين الفلسطينيين والقوات الاسرائيلية.

الامر الذي دفع بعض المسيحيين في لبنان الى معارضة الوجود الفلسطيني في لبنان في الوقت الذي أيد المسلمون وجودها، وترافق ذلك مع مطالب المسلمين بزيادة مشاركتهم في السلطة. واستمر الأجواء في التوتر حتى تفجر في العام 1975 بين الموارنة والمسلمين. لتقع الحرب الأهلية اللبنانية.

استمر الوضع في لبنان بالتازم حتى تحالفت بعض القوى اللبنانية مع إسرائيل واجتاحت اسرائيل لبنان في العام 1982 لتصل العاصمة بيروت. استمرت الحرب في لبنان حتى تم التوصل لاتفاق [الطائف] الذي رعته السعودية في 30 أيلول/سبتمبر 1989. واستمر الوجود السوري في لبنان لحفظ الأمن وترسيخ سلطة الدولة. بعد أن كانت دخلت القوات السورية إلى لبنان في بداية الحرب الأهلية.

وعلى الرغم من ذلك استمر الاحتلال الاسرائيلي في احتلال الجنوب اللبناني حتى تمكن حزب الله من خلاله علمياته العسكرية ضد الاحتلال على اجبار الجيش الاسرائلي من الانسحاب من الجنوب في العام 2000. بعد اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في العام 2004 تحالفت بعض القوى اللبنانية وطالبت باخراج القوات السورية من لبنان بحجة أن سوريا تقف خلف اغتيال الحريري وهو المطلب الذي وجد دعما دوليا من قبل الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا خصوصا. وخرجت القوات السورية من لبنان في نفس العام.

استمرت المناوشات بين حزب الله والجيش الإسرائيلي حتى 12 تموز/يوليو 2006 شن الجيش الاسرائيلي حربا على لبنان بحجة أن حزب الله أسر اثنين من جنوده لمبادلتهم بأسرى لبنانييون، واستمرت الحرب نحو 32 يوما لم تتمكن إسرائبل من تحقيق اهدافها فيها وتمكن حزب الله من تكبيدها العديد من الخسائر الامر الذي اضطرها لوقف عدوانها على لبنان وخروج حزب الله منتصرا من تلك المعركة للمرة الثانية.

Personal tools