كيث إليسون

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
إليسون خلال حملته الانتخابية
تكبير
إليسون خلال حملته الانتخابية

كيث إليسون (Keith Maurice Ellison) (ولد في 4 آب/أغسطس 1963) هو محامي وسياسي أميركي وأول مسلم يُنتخب لعضوية الكونغرس. فقد ربح مقعدا في مجلس النواب الأميركي عن ولاية مينيسوتا في الانتخابات النصفية للكونغرس في تشرين الثاني/نوفمبر 2006.

وينحدر إليسون من أصول أفريقية قدمت للولايات المتحدة عام 1742، وينتمي إلى الحزب الديمقراطي.ولد إليسون في مدينة ديترويت من عائلة كاثوليكية ، وقد اعتنق الإسلام في سن التاسعة عشر، وتخرج من كلية القانون بجامعة مينيسوتا في 1990، تقرب في سنوات الدراسة الجامعية من جماعة أمة الإسلام الأميركية، التي يتزعمها لويس فرخان ، وانتخب في 2002 عضوا في مجلس نواب ولاية مينيسوتا حيث أصبح أول نائب أسود عن الولاية التي يشكل البيض غالبية سكانها.

وقد نادى فور انتخابه بانسحاب فوري للقوات الأميركية من العراق. وفيما يطالب بالانسحاب من العراق، إلا أنه يرى ان التدخل في أفغانستان كان ضروريا لان منفذي هجمات 11 سبتمبر كانوا موجودين هناك.

وينتقده معارضوه لدفاعه السابق عن لويس فرخان وجماعة أمة الإسلام، وإن كان قد تراجع عن ذلك لاحقا واعتذر لليهود عن مواقفه السابقة، وينتقدونه أيضا لقربه من مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية.

وبالرغم من أن أعداءه السياسيين يتهمونه بالتطرف وبمعاداة السامية ، حصل اليسون في مواجهة منافسه الجمهوري اليهودي الن فاين، على دعم المجلس الوطني لليهود الديموقراطيين وصحيفة مهمة تصدرها الجالية اليهودية في الولاية.

ثار اعلان إليسون في كانون الأول/ديسمبر 2006 أنه يعتزم قسم اليمين على المصحف ، غضب بعض المحافظين في الولايات المتحدة، الذين رأوا أن ذلك يهدد "التقاليد الأميركية". ففي رده على سؤال لشبكة سي أن أن عن عزمه أداء اليمين على المصحف، قال أليسون "في وقت لاحق وفي الحفل الخاص، نعم سأضع يدي على كتاب هو أساس معتقدي وهو الإسلام"، مضيفا أن "هناك خيارات مختلفة متوافرة للأميركيين لحلف اليمين، بينها الإنجيل والتوراة وكتاب المورمون". وتابع "لكنني أعتقد أن علينا ألا نركز على الدين الذي يختاره أي من أعضاء الكونغرس. دعونا نركز على النص الذي يربط بيننا جميعا وهو الدستور الأميركي".

وردا على تصريحات إليسون تلك قال عضو الكونغرس الجمهوري عن ولاية فيرجينيا فيرغيل غود إنه اذا "لم يدعم الناخبون اقتراحاته في شأن وضع قواعد اكثر تشددا بالنسبة إلى الهجرة، فمن المرجح أن يتم انتخاب مزيد من المسلمين للمناصب الحكومية ويطالبوا بالمصحف" لأداء اليمين.

رغم الجدل الي اثاره اعلان السون ذلك إلا انه ادي اليمين الدستورية في أمام رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في 4 كانون الثاني/يناير 2007 وقد أدى اليمين على نسختين من القرآن إحداهما مترجمة باللغة الإنجليزية كان يمتلكهما أحد مؤسسي الولايات المتحدة وكاتب بيان استقلالها وهو الرئيس الثالث توماس جيفرسون.

وصلات خارجية

Personal tools