كيتارو

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
كيتارو على أحد ألبوماته
تكبير
كيتارو على أحد ألبوماته

موسيقي ياباني.

اسمه الحقيقي ماسانوري تاكاهاشي، أما كيتارو فهو لقبه الذي اشتهر به في عالم الموسيقى وهي تعني رجل السعادة والحب.

ولد كيتارو في مدينة ‬تويوهاشي اليابان في 4 شباط/فبراير 1953.

يقول إنه لم يتلق أي تعليم موسيقي في حياته وأنه علم نفسه بنفسه عزف القيثارة، ويقول إن السر في تعلمه أنه تعود أن يثق بنفسه وبأذنه.

كانت طفولته مليئة بالتأمل حيث الحقول والطبيعة ‬تجعل السكينة هي‮ ‬صفة كل من‮ ‬ينشأ هناك‮.

‬بعد أن أنهى دراسته الثانوية انصرف إلى موسيقى ‬النيو ورلد‮ أو العصر الجديد كما يسميها البعض.

أثناء جولة قادته لزيارة دول آسيوية،‮ ‬وبشكل خاص الهند وأقاصي‮ ‬اليابان تعرف على آلة‮ ‬الساينتيسايزر، وهي آلة إلكترونية ذات أصوات حالمة رافقت كيتارو طوال مشواره الموسيقي.

اشتهر في سبعينات وثمانينات القرن الماضي. ‬ من أول إصداراته‮ ألبوم ‬سماوات ، وهو عمل موسيقي مؤلف من متتالية لآلة الساينتيسايزر،‮ أنتجته ‬هيئة الإذاعة اليابانية‮، كما كلفت الهيئة كيتارو تأليف الموسيقى التصويرية لبرنامج طريق الحرير وهو برنامج وثائقي طويل يسرد المشاريع الثقافية في العالم.

ظلت أجواء التأمل والسكينة ملازمة لكيتارو بسبب إقامته في‮ ‬ولاية ناجانو وسط اليابان،‮ وانعكست هذه الاجواء على موسيقى كيتارو التي تمتاز بعذوبتها وهدوئها.

‬خلال ثمانينات القرن الماضي كانت مؤلفات كيتارو توزع في‮ ‬الغرب بواسطة شركة بوليدور و كوكوك‮ (‬لاين‮). ‬وفي‮ ‬عام‮ 6891‮ ‬وقع كيتارو عقدا‮ ‬ضخماً‮ ‬مع شركة غيفين للتسجيلات الصوتية،‮ مما أكد مكانته الموسيقية كواحد من أهم موسيقيي ‬العصر الجديد في العالم.

حلم لا يتحقق

‬ في عام 2991 أصدر ألبوم حلم وفيه معزوفات تمتاز بالأصوات الناعمة البراقة مثل ‬الموجة السحرية‮‬،‮ ‬قطرة الصمت‮‬،‮ ‬و‮‬مرور الحياة.

ولعل أبرز ما ميز هذا الألبوم أن كيتارو استعان لأول مرة بمغني في أحد ألبوماته الخاصة، ففي هذا الألبوم أغنية اتفاقية التي كتب كيتارو كلماتها باللغة الإنجليزية واستعان بالمغني ‬جون أندرسون لأدائها، وفي تنفيذ اتفاقية كيتارو الموسيقية استخدم آلات متنوعة،‮ إذ تبدأ الأغنية بصوت الطبلة‮ ‬الهندية‮، ‬وهي‮ ‬تعزف إيقاعا‮ ‬متأرجحا‮ ‬بين أحد الضروب الهندية وإيقاع‮ ‬الحساوي‮ المستخدم في الخليج العربي ‬،‮ ‬بعد هذا المزيج الراقص من الإيقاع‮ ‬يدخل صوت السيتار‮ ‬الهندي‮ ‬يليه الغيتار الإلكتروني‮ ‬القادم من‮ ‬أوروبا وأمريكا‮‬،‮ ‬وذروة هذا التدفق اللحني‮ ‬تكون عند دخول آلة ‮البان فلوت ‬المستخدمة في‮ ‬أمريكا الجنوبية‮، ‬بالإضافة للطبول‮ ‬اليابانية‮ ‬التي‮ ‬لا‮ ‬يستغني كيتارو‮ ‬عنها أبدا‮ ‬في‮ ‬تنفيذ موسيقاه مصحوبة بالوتريات المحايدة‮.

ويرى نقاد موسيقى أن هذا المزيج والتنوع الموسيقي المؤلف من ‬طبلة هندية،‮‮ و‬سيتار هندي،‮ و ‬غيتار‮ ‬أوروبي،‮ وفلوت جنوب أمريكي،‮ وطبل ياباني،‮ ‬مع حياد الوتريات وكأنه‮ ‬يطلب منها‮ (‬عدم الانحياز‮) ‬كي‮ ‬يضفي‮ ‬عليها شخصية جغرافية أخرى،‮ ‬كل هذه الصور تخدم موضوع الاتفاقية،‮ ‬فكل هذه الآلات تتوالى في‮ ‬الإفصاح عن نفسها في‮ ‬لحن راقص‮ ‬يؤكده دخول جون أندرسون بهذه الكلمات التي‮ ‬تقول‮: ‬ ننظر إلى العالم من خلال نافذة حياتنا

هل نستطيع رؤية كل شيء؟

فبعد الحقيقة عن فهمنا الصحيح

يجعلنا نرغب بالمزيد

يجعلنا‮ ‬غير قادرين على الرؤية

النار تجعلني‮ ‬واضحاً

تطيرني

تغزلني‮ ‬هنا وهناك‮..‬

وتنتهي‮ ‬الأغنية بهذه الكلمات‮:‬

اتفاقية الثقة‮.. (‬تحت قوة الحب‮)‬

اتفاقية الإيمان‮.. (‬تحت قوة الحب‮)‬

اتفاقية الحقيقة‮.. (‬تحت قوة الحب‮)‬

اتفاقية الحب‮.. (‬تحت قوة الحب‮)‬

اتفاقية الحرية‮.. (‬تحت قوة الحب‮)‬

اتفاقية لكي‮ ‬تظل حراً‮.. (‬تحت قوة الحب‮)‬

من أعماله

‬ من ألبومات كيتارو الموسيقية المميزة‮:

Personal tools