فلوريدا

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
خارطة الولايات المتحدة موضحا عليها موقع فلوريدا
تكبير
خارطة الولايات المتحدة موضحا عليها موقع فلوريدا

ولاية أميركية هي عبارة عن شبه جزيرة تقع في أقصى الجنوب الشرقي للولايات المتحدة الأميركية.

يحد الولاية من الشرق والجنوب المحيط الأطلسي ويحدها غربا خليج المكسيك بينما يحدها شمالا ولايتي جورجيا وألاباما ، وتتكون فلوريدا من 67 مقاطعة وتبلغ مساحتها الكلية 53.927 كيلومتر مربع.

فهرست

تاريخ الولاية

وصل إليها الأوروبيون القادمون عبر البحر عام 1513 وكانت طلائع الواصلين بقيادة الفرنسي بوني دي ليون الي كان يسعى وراء أسطورة اكسير الحياة، قبل وصول دي ليون كانت تعيش فوق تلك الأرض قبائل السيمونيل، وقد أطلق دي ليون اسم فلوريدا على تلك الأرض وهي كلمة إسبانية تعني عيد الزهور أو عيد الفصح.

كان دي ليون يعمل لدى ملك اسبانيا لذا ادعى ملكيتها لملك إسبانيا ونافس تلك الملكية ملك إنجلترا في فترات أخرى حتى باعتها أسبانيا للولايات المتحدة عام 1819.

حاولت فرنسا في بعض الفترات الاستيلاء على المنطقة فأسست عام 1564 في نفس موقع فلوريدا الحالي مستعمرة أطلقت عليها اسم فورت كارولين.

تعرض سكان فلوريدا الأصليين من قبائل السيمونيل لحرب انتهت بالقضاء على معظمهم عام 1842.

شعار الولاية هو الشعار المكتوب على عملة الدولار الأمريكي وهو "نحن نثق في الرب In God we trust"، وقد اتخذت هذه العبارة شعارا لولاية فلوريدا عام 1868 .

وتمتاز ولاية فلوريدا بوجود مدينة سانت أوغسطين التي تعتبر أقدم مستعمرة أوروبية ظلت مسكونة بشكل مستمر في أمريكا.

معلومات أساسية

عاصمة الولاية مدينة تالاهاسي ويبلغ عدد سكانها 153.938 نسمة ومن المدن الأخرى الكبيرة جاكسون فيل وميامي وتامبا وسانت بطرسبيرغ واورلاندو.

تحظى شبة جزيرة فلوريدا بمناخ لطيف وذلك لأنها محاطة بالمياه الدافئة للمحيط الأطلسي وخليج المكسيك كما تهب عليها رياح باردة تعرف باسم الرياح التجارية، لكن وقوعها بين خليج المكسيك والمحيط الأطلسي جعلها عرضة لعدد من الأعاصير القوية.

من أهم الأنهار في فلوريدا نهر سانت مايرز في شمال غرب الولاية وكذلك نهر بيرديدو.

السكان

يبلغ عدد سكان فلوريدا حسب إحصائيات عام 2004 أكثر من 17.39 مليون نسمة.

يشكل البيض غالبية السكان إذ تبلغ نسبتهم نحو 78% يليهم الأمريكيون اللاتينيون الذين لازالوا يتحدثون لغتهم الأم وهي الإسبانية بنسبة 16.8 % ثم الأميركيون الأفارقة بنسبة 14.6% والأسيويون 1.7% والهنود الحمر 0.3% والأجناس المختلطة 2.4% بالإضافة إلى نسبة سكان أخرى غير مذكورة في الإحصاء تقدر ب3%.

تبلغ نسبة السكان الذين يملكون منازلهم في فلوريدا 72.2% حسب إحصاء 2004. بينما يعاني 12% من سكان الولاية من الفقر تبعا لنفس الإحصاء، ويبلغ خط القر الأميركي 9827 دولار سنويا للفرد الواحد.

اقتصاد فلوريدا

يبلغ إجمالي الناتج القومي لفلوريدا 553.709 مليار دولار حسب إحصاءات عام 2003. ويبلغ متوسط الدخل السنوي للفرد 31.455 دولار.

يعتبر قطاع السياحة عصب اقتصاد ولاية فلوريدا حيث وصل إنفاق السياح الأجانب في ولاية فلوريدا عام 1996 ما يزيد على 48 مليار دولار وتعتبر ملاهي عالم ديزني التي تمتد فيها الالعاب على مساحة تبلغ 27 ألف هكتار واحدة من مصادر الدخل الهامة وفي فلوريدا توجد استوديوهات شركة يونفرسال لإنتاج الافلام السينمائية.

كما تستقبل شواطئ فلوريدا مثل ميامي ودايتونا أعدادا مهولة من المصطافين كل عام وتبلغ مساحات تلك الشواطئ حوالي 10.360 كيلومتر مربع.

تشتهر فلوريدا كذلك بإنتاج البرتقال والموالح الأخرى مثل اليوسفي وتعتبر الذرة الجاهزة والطماطم وقصب السكر من المحاصيل الهامة في فلوريدا.

أما عن الصناعات والشركات الأخرى فتعتبر منطقة كيب كانيفيرل منطقة عامرة بشركات الأبحاث العلمية والإنتاج العسكري كما يوجد فيها مركز كيندي للفضاء أحد أهم مراكز الفضاء التابعة لوكالة الفضاء الأميركية ناسا.

ومن الصناعات الأخرى الحيوية في ولاية فلوريدا صناعة الأغذية ونشر المطبوعات والصناعات الكهربائية ومعدات المواصلات ويعتبر الفوسفات من أهم المعادن التي تستخرج في فلوريدا.

Personal tools