فلسطين

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
خارطة فلسطين كما هي معروفة في العصر الحديث
تكبير
خارطة فلسطين كما هي معروفة في العصر الحديث

يطلق اسم فلسطين على القسم الجنوبي الغربي من بلاد الشام، وهي الأرض الواقعة غربي آسيا على الساحل الشرقي للبحر الابيض المتوسط، وفلسطين ذات موقع استراتيجي مهم، إذ تعد صلة الوصل بين قارتي آسيا وإفريقيا، ونقطة التقاء جناحي العالم الإسلامي.


وأقدم اسم معروف لهذه البلاد هو "أرض كنعان" ، لأن أول شعب تاريخي استقر فيها هم الكنعانيون، الذين جاءوا من جزيرة العرب أوائل الألف الثالث قبل الميلاد.


واسم فلسطين اسم مشتق من اسم أقوام بحرية لعلها جاءت من غرب آسيا الصغرى ومناطق بحر إيجة حوالي القرن الثاني عشر قبل الميلاد، وورد اسمها في النقوش المصرية "ب ل س ت PLST"، وربما أضيفت النون بعد ذلك للجمع، وقد سكنوا المناطق الساحلية، واندمجوا بالكنعانيين بسرعة، لكنهم أعطوا الأرض اسمهم.


ولم يتحدد شكل فلسطين وحدودها الجغرافية المتعارف عليها في عصرنا هذا إلا أيام الاحتلال البريطاني لفلسطين (1920 – 1923)، وقد كان تحديد أرض فلسطين يضيق ويتسع باختلاف العصور المتعاقبة عليها غير أنها ظلت جزءاً تاريخياً من بلاد الشام.

فهرست

المساحة

المساحة الإجمالية لفلسطين التاريخية 27.009 كيلو متر مربع اما مساحة دولة فلسطين المقترحة علي الأراضي المحتلة في عام 1967 (الضفة الغربية وقطاع غزة) فتبلغ 6209 كيلو متر مربع وتمثل 22.95% من مساحة فلسطين التاريخية علي النحو التالي:

  • مساحة الضفة الغربية 5844 كيلو متر، وتشكل 21.6% من المساحة الإجمالية لأرض فلسطين التاريخية.
  • مساحة قطاع غزة 365 كيلو متر مربع ويشكل 1.35% من المساحة الإجمالية لأرض فلسطين التاريخية.


الموقع

الموقع الفلكي: تقع فلسطين التاريخية بين دائرتي عرض 29.30 ـ 33.15 شمالاً وخطى طول 34.15 ـ 35.40 شرقاً.


الموقع الجغرافي: تقع فلسطين جنوب غرب قارة آسيا في الجزء الجنوبي من الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. وموقع فلسطين الجغرافي له أهمية استراتيجية كبيرة، فهو نقطة التقاء هامة تتوسط ثلاث قارات، هي أوروبا واسيا وإفريقيا.


حدود فلسطين التاريخية

  • من الغرب البحر الأبيض المتوسط.


أما حدود دولة فلسطين المقترحة على الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967 وهي الضفة الغربية وقطاع غزة:

  • يحد الضفة الغربية من الشمال والغرب والجنوب إسرائيل ومن الشرق الأردن.
  • أما قطاع غزة فيحده من الغرب البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب جمهورية مصر العربية ومن الشمال والشرق إسرائيل.


مناخ فلسطين

يتأثر مناخ فلسطين بعوامل السطح والموقع وإجمالاً فإن فلسطين تقع ضمن إقليم مناخ البحر المتوسط الذي يمتاز باعتداله إلا أن أهم ما يميزه هو أنه حار جاف صيفاً وبارد ممطر شتاءً.

أنهار فلسطين

- أما أنهار فلسطين معظمها قصيرة وموسمية الجريان، وأهم أنهار فلسطين نهر الأردن الذي يبلغ طول 320 كلم، وهناك عدداً من الأنهار القصيرة التي تنحدر على السفوح الغربية للمرتفعات الجبلية لتصب في البحر المتوسط وأهمها نهر المقطع ووادي القرن ونهر الزرقاء ونهر العوجاء.


المسطحات المائية في فلسطين

تطل فلسطين على ساحل البحر الأبيض المتوسط لمسافة تصل إلى 224 كم وعلى خليج العقبة لمسافة تصل إلى 10.5 كلم وهناك بحيرة طبريا وهو المسطح المائي الوحيد في داخل فلسطين يبلغ طولها 21.5 وعرضها 12.3 كم.


سكان فلسطين

مدن فلسطين

المصادر:


هذا المقال بذرة تحتاج للنمو والتحسين. يمكنك أن تساعد في تنميته عن طريق الإضافة إليه.


Personal tools