فرجينيا

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

ولاية أميركية، اسمها بالإنجليزية Virginia وهي من الولايات الثلاثة عشر التي أسست الولايات المتحدة الامريكية عام 1776 بعد ثورة المستعمرين البيض للأرض الجديدة على التاج البريطاني.

سميت فرجينيا نسبة للملكة العذراء اليزابيث الأولى Elizabeth 1, the Virgin Queen.

أهم ما تشتهر به الولاية كونها مقرا لوزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون.

كانت فرجينيا احدى المستعمرات البريطانية الست الأولى في العالم الجديد.

اقتطعت من أراضيها مساحة دمجت مع أرض أخرى من ميريلاند لتشكل العاصمة الوطنية واشنطن.

كانت من بين ولايات الجنوب الكونفدرالي في الحرب الأهلية الأمريكية.

فهرست

الموقع والمساحة

تقع في وسط شرق الولايات المتحدة على ساحل المحيط الأطلسي، ويحدها جنوبا ولايتا كارولينا الشمالية North Carolina وتينسي Tennessee، ويحدها من الغرب ولايتي كينتكي Kentucky وولاية فرجينيا الغربية West Virginia، ومن الشمال الشرقي ولاية ميريلاند Maryland ومقاطعة كولومبيا District of Columbia.

تبلغ المساحة الكلية للولاية 102,558 كيلومتر مربع، وهي بذلك تحتل المرتبة الخامسة والعشرون من حيث المساحة بين الولايات الأمريكية.

تتكون الولاية من خمسة وتسعين مقاطعة وتسعة وثلاثين مدينة. عاصمة فرجينيا مدينة ريشموند، ومن المدن الكبيرة الأخرى فرجينيا بيتش وهي أكبر مدن الولاية ونورفوك.

تحتل فرجينيا المرتبة الحادية عشر في أمريكا من حيث نسبة عدد السكان العرب، إذ يبلغ عددهم فيها 135 ألف نسمة حسب أرقام تقرير المعهد الأمريكي العربي وفي الوقت الذي يتوزع فيه العرب على 114 مقاطعة من مجموع مقاطعات الولاية، نجد أن 47% منهم يتمركزون في مقاطعة فير فاكس Fairfax خارج العاصمة واشنطن، و8% منهم في مقاطعة أرلينغتون Arlington و6% في مدينة الكسندريا Alexandria.

السكان

بلغ عدد سكان فرجينيا تبعا لاحصاءات العام 2003 نحو 7,386 مليون نسمة، وهي بهذا التعداد تحتل المرتبة الثانية عشر بين الولايات الأميركية تبعا للكثافة السكانية.

يشكل البيض من أصول أوربية غالبية السكان ويشكلون 72,3% بينما يشكل الأمريكيون الأفارقة 19,6%، وتبلغ نسبة الأميركيين المنحدرين من أصول آسيوية 3,7%، والهنود الحمر 0,3%، والأمريكيون من أصول لاتينية 3,3%، وآخرون ينحدرون من شعوب قدمت من جزر المحيط الهادي 0,1%، وبالإضافة إلى نسبة سكان من أجناس أخرى غير مذكورة في الإحصاء تقدر نسبتهم ب 2,0%. تبلغ نسبة سكان فيرجينيا المولودين خارج الولايات المتحدة 5,3 %، وتبلغ نسبة الكثافة السكانية 186.6 شخص في الميل المربع. وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 68,1%، ونسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر 9,6%.

الاقتصاد

يبلغ إجمالي الناتج القومي السنوي 271,1 مليار دولار، ويبلغ متوسط دخل الفرد السنوي بها 29,372 دولار.

وصلت نسبة البطالة فيها إلى 6,8% عام 2004.

يعتمد اقتصاد الولاية أساسا على الزراعة، وزراعة وصناعة التبغ من أهم الأنشطة الصناعات بالولاية، ويشكل التبغ أهم المحاصيل التي تصدرها فرجينيا.

ينمو التبغ في معظم أراضي الولاية مما ساهم في بروز عادات التدخين فيها منذ قرون عديدة، ويعتبر التبغ من العناصر الأساسية التي تنفرد بها فرجينيا، وبسبب ازدهار التدخين والصناعات النرتبطة به في الولاية فإن فيها ستة أسواق دخان ومن بينها: دانفيل Danville، وساوث بوسطن South Boston، وساوث هيل South Hill. وتعتبر العاصمة ريشموند المدينة الرئيسية في صناعة السجائر في الولايات المتحدة.

ومع مرور الوقت توسعت صناعات أخرى في الولاية وأصبح الاقتصاد يعتمد على مصادر مختلفة من بينها: صناعة الحبوب والقطن، وإنتاج فول الصويا، والبطاطا، والتفاح. ويعتمد اقتصاد فيرجينيا حاليا على إنتاج الماشية والدواجن ومنتجات الحليب وخاصة في منطقة سهل فيرجينيا فاليVirginia Valley .

وتتمتع فرجينيا بسواحل ممتدة مما يزيد من ثروتها السمكية لذا فإن الولاية تشتهر بإنتاج كميات كبيرة من المأكولات البحرية. علاوة على ما سبق ذكره، تشتهر الولاية كذلك بصناعة خمر الخمور.

كذلك يعتبر الفحم من الموارد المعدنية الأساسية بالولاية بالإضافة إلى الحجر، والرمل، والأسمنت.

ويوجد بولاية فيرجينيا ثمانية عشر شركة من أكبر خمسمائة شركة في العالم ومن بينها شركة واس ي أ س آروايز جروب US Airways Group وجنرال ديناميك General Dynamics، ودمنيون رسورسس Dominion Resources، وكابتل وان فيناتشيل Capital One Financial.

أم الرؤساء

تلقب الولاية بأم الرؤساء لأنها مسقط رأس ثمانية تولوا رئاسة الولايات المتحدة هم:

Personal tools