فؤاد سيزكين

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
فؤاد سيزكين
تكبير
فؤاد سيزكين

فؤاد سيزكين (Fuat Sezgin) هو عالم ومفكر ومؤرخ تركي اعتنى بإنجازات المسلمين العلمية ومساهماتهم في تطوير العلوم الطبيعية ونقلها إلى الغرب، والاختراعات التي سبقوا بها غيرهم، وآثار كل هذا على تطور العلوم في الغرب حتى يومنا هذا.

فهرست

نبذة

ولد فؤاد سيزكين في اسطنبول في 24 تشرين الأول/أكتوبر عام 1924. درس العلوم الإسلامية وعلوم اللغات والآداب العربية والفارسية والرياضيات بين عامي 1943 و1951، حيث ناقش درجة الدكتوراه حول مجاز القرآن لأبي عبيدة وفي العام 1954 حصل على درجة الأستاذية الأولى حول مصادر البخاري وأصبح أستاذا في جامعة اسطنبول ثم عمل أستاذا زائرا في جامعة فرانكفورت بين عامي 1961 و1963، وفي العام 1965 حصل على درجة الأستاذية الثانية في تاريخ العلوم الطبيعية من جامعة فرانكفورت، وعمل بعدها أستاذا للعلوم الطبيعية في نفس الجامعة.

إنجازاته

في شهر أيار/مايو من العام 1982 أسس معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية في إطار جامعة فرانكفورت، كما أسس متحف الآلات العربية والإسلامية في أربعة عشر فرعا من فروع العلوم الطبيعية، وصنع ثمانمائة آلة مما اخترعه العرب وقامت عليه حضارة الغرب.

مؤلفاته

صدر له تاريخ التراث العربي في اثني عشر مجلدا وترجم إلى لغات عديدة وفهرس لمتحف تاريخ العلوم في خمس مجلدات.

الجوائز والأوسمة

هو أول من حاز على جائزة الملك فيصل للعلوم الإسلامية عام 1978 كما حاز على جائزة غوته لمدينة فرانكفورت عام 1979 وعلى وسام الشرف من الدرجة الأولى من جمهورية ألمانيا الاتحادية في العام 1982 وعلى وسام الشرف التقديري الكبير من جمهورية ألمانيا الاتحادية في العام 2002.

وصلات خارجية


هذا المقال بذرة تحتاج للنمو والتحسين. يمكنك أن تساعد في تنميته عن طريق الإضافة إليه.


Personal tools