عبد العزيز آل سعود

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
تكبير

عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود هو مؤسس الدولة السعودية الثالثة، والرجل الذي لعب دورا بارزا في تأسيس تاريخ جديد للجزيرة العربية. يلقب بابن سعود.

فهرست

نشأته ورحيله إلى الكويت

ولد في 19 ذي الحجة بمدينة الرياض عام 1293هـ/1876 و نشأ في كنف والده، الذي عهد به إلى الشيخ القاضي عبد الله الخرجى، فتعلم مادتي القراءة و الكتابة على يديه، و حفظ بعضا من سـور القرآن الكريم، ثـم قرأه كاملا على الشيخ محمد بن مصيبيح. كما درس جانبا من أصول الفقه والتوحيد على الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ أحد أحفاد الشيخ محمد بن عبدالوهاب.

في عام 1890 وعندما كان في العاشرة من عمره رحلت عائلته إلى منفاها في الكويت بعد هزيمة آل سعود على يد آل رشيد وقضى عبدالعزيز طفولته في الكويت.

زعامة آل سعود والعودة إلى نجد

في عام 1901 وعندما بلغ عبدالعزيز 21 سنة خلف عبد العزيز أباه بعد وفاته في زعامة آل سعود، واتخذ لنفسه لقب أمير نجد في هذه المناسبة. وفي ذلك الوقت أيقن ابن سعود أن الفرصة مواتية لاستعادة ارضهم من آل الرشيد، فقام بتأسيس جيش قليل العدد.

استطاع عبدالعزيز السيطرة على الرياض عام 1902 بقوة صغيرة جدا بعدما قتل الحاكم المحلي، وقام بعمله هذا على تشجيع القبائل في الجزيرة العربية في تقديم الدعم والتأييد له بعدما فقدت آل سعود الدعم بعد منفاهم إلى الكويت. ثم استرد القصيم عام 1904.

بين البريطانيين والعثمانيين

وفي العامين الذين تليا سقوط الرياض استمر ابن سعود في السيطرة على باقي أراضي نجد حتى تمكن من السيطرة على نصف نجد وذلك بمساعدة مستشارين بريطانيين كانوا يساعدون قواته في حربهم مع القبائل والقبائل المتحالفة مع آل الرشيد، إضافة إلى ذلك فقد كانت بريطانيا تقدم له السلاح والدعم المالي اللازم لاستمالة القبائل ولاستمراره في الحرب.

عندما بدأ ابن الرشيد في خسارة مناطق نفوذه لصالح ابن سعود ألتمس ابن الرشيد العون من الدولة العثمانية التي أرسلت قوة لدحر قوات ابن سعود، واستطاعت القوة التركية إلحاق الهزيمة بابن سعود إلا أنه تمكن من إعادة تشكيل قواته بعد رحيل القوات التركية بسبب مشاكل في التموين في جزيرة العرب.

تمكن ابن سعود من السيطرة على نجد في عام 1912 بواسطة جيش نظامي محترف، وخلال الحرب العالمية الأولى حاول الإنجليز موالاة ابن سعود إلا أنهم فضّلوا موالاة الشريف حسين زعيم الحجاز والذي كان في خلاف مستمر مع ابن سعود من أجل السيطرة على الجزيرة العربية.

وفي عام 1915 دخل الإنجليز في معاهدة القطيف أو معاهدة دارين مع ابن سعود والتي تقضي على حماية الأراضي التي يسيطر عليها ابن سعود مقابل دحر ابن سعود للدولة العثمانية.

ويشير بعض المؤرخين إلى أن ابن سعود حاول عدم التورط في الحرب ضد الدولة العثمانية كما فعل الشريف حسين الذي قاد الحملة ضد القوات العثمانية المتواجدة في الحجاز وبلاد الشام كما أعلن قيام الثوة العربية الكبرى.

نجح ابن سعود بعدم دخول الحرب ضد العثمانيين بالرغم من الإمداد المستمر للسلاح الإنجليزي والمعونات المالية التي صرفت له وكانت 5000 جنيه استرليني كل شهر، وتعذر بأن التمويل الإنجليزي غير كافي لشن هجوم على الأتراك.

السيطرة على الحجاز

وفي عام 1919 شن عبد العزيز هجوما على الشريف حسين فى معركة تربة. وبحلول عام 1922 تمكن من السيطرة على الأراضي التي كانت تحت سيطرة الشريف وتوج عبدالعزيز انتصاراته بهزيمة الشريف حسين في عام 1925.

بعد اتصارات ابن سعود قام بعقد معاهدة 1927 مع إنجلترا لينهى إتفاقية دارين 1915. وفي هذه الأثناء غير عبدالعزيز لقبه من سلطان نجد الى ملك نجد والحجاز.

السعودية

ومن عام 1927 إلى 1932 استطاع عبدالعزيز من السيطرة على الجزيرة العربية بأكملها. فقام بتغيير أسم المنطقة من أرض نجد والحجاز إلى المملكةالعربية السعودية، ونصب نفسه ملكا على المملكة الحديثة النشوء.

ثم اتجه بنظرة تجاه عسير وعقد معاهدة الطائف بينه وبين الأدارسة في اليمن لتحل المشاكل الحدودية بين اليمن والسعودية عام 1934.

العلاقات مع أميركا

استمرت علاقة عبد العزيز بالانجليز قوية ومميز حتى ضعفت بريطانيا بعد الحرب العالمية الثانية وبدأت الولايات المتحدة الأميركية في السيطرة على مناطق النفوذ البريطانية السابقة وكان من ضمنها السعودية التي انتبه الأميركيون إلى اهميتها مبكرا خصوصا مع بدايات اكتشاف النفط.

ساهم اكتشاف النفط في كميات كبيرة في أراضي الممكلة العربية السعودية في العام 1938 إلى تقوية العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية وتدفقت شركات النفط الأميركية إلى السعودية للتنقيب على النفط بعد منحها حق التنقيب عنه من قبل الملك عبد العزيز.

وكان لقاء الملك سعود مع الرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت في العام 1952 على ظهر الباخرة كوينزي تدشينا للعلاقة المتميزة بين السعودية والولايات المتحدة.

حكم الملك عبد العزيز نحو 50 عاما وتوفي في 9 تشرين الثاني/نوفمبر 1953.

عرف عن الملك عبد العزيز كثرة زواجه الأمر الذي جعله يخلف وراءه العديد من الابناء والبنات، واستمر الحكم في نسله ولا زال أبناؤهم هم حكام السعودية ولم يتول حتى الآن أحد من أحفاده الحكم.

Personal tools