صيف

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

أحد فصول السنة، وهو بعد الربيع وقبل الخريف.

وتصيّف من الصيف، كما يقال: تشتى من الشتاء. وأصاف القوم: دخلوا في الصيف. وصافوا بمكان كذا: أقاموا فيه صيفهم، فهم صائفون.

وفصل الصيف هو الفصل الحار بين فصول السنة، ويمتاز نهاره إلى جانب الحرارة بطوله وقصر ساعات الليل.

يبدأ فلكيا في نصف الكرة الشمالي في 21 حزيران/يونيو تقريبا وينتهي في 23 أيلول/سبتمبر تقريبا أما في النصف الجنوبي فيبدأ فلكيا في 21 كانون الأول/ديسمبر تقريبا وينتهي في 23 آذار/مارس تقريبا ويستغرق شهري كانون الثاني/يناير، وشباط/فبراير.

أما تبعا للأرصاد الجوية فهو شهر يستغرق في نصف الكرة الشمالي جميع أشهر حزيران/يونيو وتموز/يوليو وآب/أغسطس بينما يستغرق اشهر كانون الأول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير وشباط/فبراير في النصف الجنوبي.

لكن للصيف بدايات رسمية تختلف من بلد لآخر فبينما يبدأ التوقيت الصيفي مبكرا في منتصف نيسان/أبريل في الأردن مثلا، وفي الاول من أيار/مايو في دولة مثل إيرلندا فإنه يتأخر حتى الاول من حزيران/يونيو في بلدان أخرى، ويبدأ لدى البعض في تموز/يوليو حتى.

وتبعا لعلم الفلك لدى الصينيين فإن الصيف يبدأ في 6 أيار/مايو

وبشكل عام تبدأ المناطق المحاذية للمسطحات المائية صيفها مبكرة مقارنة بالمناطق الداخلية البعيدة عن البحار والمحيطات.

وفي الصيف يسود ضوء النهار وهو ما يبرز كلما قطعنا خطوط العرض باتجاه الشمال، ففي المناطق الاسكندنافية وسانت بطرسبورغ يشهد الصيف أحيانا ظهور الليالي البيضاء، وفي شمال النرويج قرب القطب الشمالي يعرف الصيف بفصل شمس منتصف الليل.

معالم صيفية

وبينما تعد الحرارة المعلم الأساسي لفصل الصيف في البلاد العربية وجنوب أوروبا وحتى في الولايات المتحدة الأميركية، فإن المعلم الأبرز لهذا الفصل في المناطق الأقرب للقطب الشمالي تتمثل في طول النهار، أما في جنوب وجنوب شرقي آسيا حيث تهب الرياح الموسمية فإن الصيف يبدأ في آذار/مارس وينتهي في أيار/مايو أو في مطلع حزيران/يونيو إذ تنتهي الأيام الحارة هناك مع بداية الأمطار الموسمية.

في الصيف تعطل المدارس في غالبية البلدان، كما تشهد عدة دول عطلة للقضاء وللبرلمانات، ويتغير توقيت العمل ويخرج كثيرون في إجازات باتت تعرف باسم إجازات الصيف، وفي الصيف يكثر السفر للمصايف هربا من حرارة الجو أو تغييرا للسائد المألوف. وبينما تبدأ الإجازات غالبا بعد منتصف أيار/مايو في نصف الكرة الشمالي فإنها في استراليا الواقعة جنوب خط الأستواء تبدأ قبل ايام من عطلة اعياد الميلاد المسيحية وتنتهي أواخر شهر كانون الثاني/يناير أو أواسط شباط/فبراير.

ويمتاز الصيف كذلك بأن كثير من الفواكه والخضروات تنضج فيه، ففي بلاد الشام والدول العربية المتاخمة للبحر المتوسط يرتبط الصيف في اذهان المزارعين بالعنب والتين والدراق واللوز وبالتوت والتين الشوكي، كما يرتبط بشكل وثيق بالبطيخ.

ترتبط بالصيف الكثير من الأنشطة والفعاليات وتشمل عمليات الترويج لفصل الصيف إعلانات تشمل قضاء عطلات على الشواطئ، وتمتاز الملابس الصيفية بأنها خفيفة فضفاضة ذات ألوان زاهية، أما الرياضات الصيفية فهي غالبا مائية تشمل كرة الشواطيء والتزلج على الماء أو السباحة وصيد الاسماك.

في نهاية الصيف يرجع التلاميذ لمدارسهم.

Personal tools