سيجار

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

لفافة تبغ غالبا ما تكون أكبر من السيجارة وتمتاز عنها بأنها مصنوعة بعناية وفق مواصفات خاصة، ففيها تستخدم أوراق تبغ كاملة للف التبغ المطحون، وأغلى أنواع السيجار هو ذاك المصنوع يدويا في هافانا بكوبا.

غير أن الإقبال على تدخينه أوجد تجارة رائجة لا تراعي تقاليد صنعه، فظهرت أنواع كثيرة اقل جودة واقل كلفة من السيجار الكوبي، وفي بعض الحالات تستخدم أوراق نبات الملفوف بدلا من أوراق التبغ الكاملة للف السيجار.

تقاليد كوبية

يصنع السيجار في كوبا يدويا إذ يجلس العمال وغالبيتهم الساحقة من النسوة في صفوف وإلى جانبهم طبقات من أوراق التبغ المخمرة والمعالجة بطريقة خاصة ويقوم العمال في البداية بتنظيف الأوراق وتصفيتها عبر انتزاع العروق التي تشوه الورقة. ومن الطريف أن قارئ صحف يجلس في القاعة بينما تعمل النسوة ليقرأ عليهن من الصحف المحلية أو من كتاب مسل.

بعد التنظيف تصنف الأوراق تبعا لحجمها ولونها وتفرد باليد قبل أن توضع أوراق تبغ معالجة ومطحونة بعناية في قلب الورقة الخارجية ومن ثم تلف بخبرة كبيرة، ويصنع تبغ السيجار والغليون كذلك من الأوراق والسيقان المجففة لنبات التبغ نيكوتيانا تاباكيوم "Nicotiana Tabacum".

وتحتوي بعض أنواع السيجار علي فلاتر داخلية، غير أن تدخين سيجار واحد يساوي علبة سجائر كاملة.

رمز للثراء

يجب أن يكون المنتج متماثلا في الشكل والحجم، وبعد الانتهاء من عملية التصنيع ينقل السيجار إلى مرحلة التغليف فيلف بأوراق السوليفان ويختم قبل وضعه في صناديق باهظة الثمن. وبسبب تصنيعه وانتخاب أوراقه وحشوته فإن السيجار بات معلما من معالم الثراء فهو مرتبط في الأذهان بالقدرة المادية العالية.

وقد بيع عقب سيجار كان يدخنه رئيس الوزراء البريطاني الأشهر ونستون تشرشل في مزاد علني أقيم بليفربول بنحو 720 دولار أميركي (365 جنيها استرلينيا)، وتعد صور تشرشل وهو يدخن سيجاره من المشاهد الألوفة لكل من أرخ لعقود الخمسة الاولى من القرن الماضي.

واشار مدير المزاد إلى ان تشرشل كان يدخن هذا السيجار لدى وصوله مركز ونتر جاردنز لالقاء خطبة سياسية في إحدى قاعات المركز ومن ثم كان عليه أن يضع السيجار جانبا لينطفىء، غير أنه جرى حفظ هذا السيجار المُطفَأ منذ تشرين الأول/أكتوبر 1950 لياع بعد 56 عاما.

ويمتاز السيجار بانه مثل الغليون ينطفيء إن ترك دون تدخين لذا يحمل مدخنو السيجار مقصا خاصة لتشذيب الأطراف المحترقة قبل إعادة إشعال اللفافة من جديد.

Personal tools