سعد الحريري

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
سعد الحريري
تكبير
سعد الحريري

رجل أعمال سعودي الجنسية لبناني الاصل دخل عالم السياسية بعد اغتيال والده رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني السابق في العام 2005، فاز بانتخابات العام 2005 ليصبح زعيم الاغلبية النيابية في لبنان.

نشأته

ولد سعد الدين رفيق بهاء الحريري في 18 نيسان/إبريل 1970 ، ووالدته هي زوجة رفيق الحريري الأولى وهي عراقية الجنسية، عاش طفولته في كنف جده بهاء الدين وجدته هند في مدينة صيدا اللبنانية، فيما كان والده يعمل ويعيش في السعودية، درس الابتدائية هناك قبل الانتقال مع شقيقيه بهاء وحسام لمتابعة دراستهم في فرنسا.

بعد انهائه للدراسة في فرنسا توجه الولايات المتحدة حيث درس في جامعة جورج تاون في واشنطن حيث حاز إجازة في الأعمال الدولية العام 1992.


بعد تخرجه عمل في شركة والده سعودي أوجيه ليصبح مديرا عاما للشركة في العام 1994 ، وساهم في نمو الشركة وفتح افاق جديدة في عملها.

يقول عنه المؤيدون له انه يمتلك موهبة خاصة في بناء العلاقات العامة ويحسن التعامل مع الآخرين، وتربطه مع زوجة ابيه نازك الحريري علاقة حميمة يصفها المؤيدون له بانه علاقة دافئة.

وهو يحمل 3 جنسيات فبالاضافة لجنسية اللبنانية فهو يحمل الجنسية السعودية والفرنسية.

دخوله السياسة

دخل الحريري الابن عالم السياسية وظهر في الساحة السياسية اللبنانية بعد اغتيال والده رفيق الحريري في انفجار في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005. حييث صرح أمام أنصار أبيه بعد الاغتيال أنه قرر أن يستكمل مسيرة أبيه حيث ترشح عن المسلمين السنة في الانتخابات البرلمانية في لبنان.

حيث كانت أسرة رئيس الوزراء الراحل وقع اختيارها على سعد الدين ليستمر في المسار السياسي لابيه ويخوض الانتخابات البرلمانية. ولم يكن قبلها أكثر من مجرد معاون لوالده في الشؤون الاقتصادية حيث كان يدير قسما من شركاته.

ويشير بعض معارضيه إلى ان اختياره بدلا من أخيه الأكبر بهاء ليكمل مسيرة والده السياسية يرجع لكونه تربطه علاقات مميزة بالسعودية وفرنسا وأنهما تدعمانه لاكمال مسيرة والده إضافة إلى انه رئيس مجلس أدارة سعودي أوجية وهي الشركة الرئيسية لثروة العائلة.

نحج في دخول البرلمان اللبناني في انتخابات عام 2005 ونجحت لائحته بشكل كامل في اكثر من محافظة، ليصبح زعيم الأغلبية النيابية وقد تحالف خلال تلك الانتخابات مع وليد جنبلاط وسمير جعجع، وكان له الفضل في وصل زوجة جعجع ستريدا وبعض انصاره للبرلمان، كما قاد حلمة للافراج عنه من السجن وهو ما حدث، كما تحالف مع حزب الله في تلك الانتخابات.

بعد مقتل والده ناصب سوريا والرئيس بشار الاسد العداء متهما دمشق بالوقوف خلف اغتيال والده كما ناصب الرئيس اللبناني اميل لحود العداء ايضا متهما اياه بالوقوف خلف اغتيال والده، وتخلى عن تحالفه مع حزب الله وبات اكثر قربا من جنبلاط وجعجع الامر الذي دفع اخاه بهاء بمهاجمته واتهامه بالوقوف مع معسكر عملاء الولايات المتحدة ممثلا بجعجع وجنبلاط.

على صعيد جماهيريته في الأوساط السنية لا يحظى الرجل بذلك القدر من الشعبية لذاته وإنما بسبب ارث والده من الشعبية والحضور، وبالنسبة للكثير من المسيحيين والمسلمين اللبنانيين فإن سعد يمثل "دما جديدا". ويتهمه المعارضون له بدفع رواتب وشيكات لأقطاب سياسيين لبنانيين وفي مقدمتهم وليد جنبلاط .

ويتهمه ميشيل عون زعيم التيار الوطني الحر ورئيس تكتل الإصلاح والتغيير بأنه "اكثر من ديكتاتور"، وأنه "غير ناضج في السياسة".

في 11 كانون الأول/ديسمبر 2006 كشف المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله حسين خليل أن سعد الحريري بعث برسالة عبر أحد مساعديه إلى السيد حسن نصر الله اثناء الحرب الاسرائيلية على لبنان عام 2006 يطلب فيها منه «وعد شرف بأن يسلم الحزب سلاحه لكي تتوقف الحرب».

وقال خليل، في مقابلة مع قناة المنار ، استهجنا واستغربنا هذا الأمر، وكان جوابنا: هل يعقل من شخص اسمه سعد الدين الحريري ابن رفيق الحريري أن يطلب منا هكذا طلب في مثل هذه الليالي عندما كان الطيران الإسرائيلي يفلح الضاحية الجنوبية؟. ورأى أن الحريري "ربما لم يستطع تحمل الضغوط الأميركية".

Personal tools