روت غبيزون

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

اكاديمية إسرائيلية واستاذة في القانون في معهد حقوق الإنسان في الجامعة العبرية واستاذة زائرة في عدد من كليات الحقوق في جامعتي يال ويو سي اس الأميركيتين.

ولدت روت غبيزون Ruth Gavison في مدينة القدس في 28 آذار/مارس 1945 ، وقد درست القانون والاقتصاد والفلسفة في الجامعة العبرية وأنهت دراسة القانون بحصولها على شهادة الدكتوراه في فلسفة القانون من جامعة أكسفورد البريطانية عام 1975.

تعتبر غبيزون من مؤسسي عصبة حقوق المواطن في إسرائيل وترأست العصبة لعدة سنوات، وقد سبق لها المشاركة في عدد من اللجان العامة ذات الصلة بحقوق المواطن وبالتحديد في قضايا الخصوصية. وخدمت كمستشارة كبيرة للجنة الدستور في الكنيست في عهد رئيسها ميخائيل إيتان.

نالت غبيزون العديد من الجوائز على عملها العام وبينها جوائز في دراسات القانون وفي التسامح. وقد اهتمت الصحافة بغبيزون قبل سنوات عندما طرح اسمها مرارا لتولي منصب القضاء في المحكمة العليا في محاولة لضم خبراء في القانون إليها وعدم الاكتفاء بجلب أعضاء المحكمة من سلك القضاء، غير أن رئيس المحكمة العليا الأسطوري أهرون باراك رفض تعيينها قائلا إن ل"غبيزون أجندة خاصة".

اختارتها حكومة ايهود أولمرت لتكون عضوا في لجنة فينوغراد للتحقيق بأسباب اخاف الحرب الإسرائيلية على لبنان في العام 2006، وقد أثيرت ضجة حول غبيزون جراء قيادتها تمرد لجنة فينوغراد على المحكمة العليا وكشف النقاب عن أنها اشترطت عضويتها في اللجنة بعدم نشر اللجنة أية توصيات شخصية.

Personal tools