خليج كيبوس

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

يمسى أيضا بخليج القطيف إذ تقع واحات مدينة القطيف السعودية على ساحله الغربي وهو متفرع من الخليج العربي .

ويعتقد البعض أن اسم خليج كيبوس كان يطلق على الخليج العربي قديما وبعد تغيير اسمه إلى الخليج العربي احتفظ هذا الجزء الصغير المتفرع منه باسمه المعرف به الآن، كما ويعتقد ان كلمة كيبوس هي تحريف لكلمة Cateus في اللغة اليونانية وهو الاسم الذي كان يطلق قديما على مدينة القطيف.

وهو خليج صغير يبدأ جنوبا من مدينة الدمام ، وينحني غربا إلى الداخل حيث تقع واحة القطيف. ثم يمتد إلى الشمال وينعطف إلى الشرق حتى رأس تنورة ، وتقع جزيرة تاروت .

ومياه هذا الخليج ضحلة للغاية وأراضيه طينية متكلسة، تكثر فيها الأعشاب البحرية، ويغمرها البحر أيام المد ، وينحسر عن أغلبها أيام الجزر . وهو غير صالح لرسو السفن الكبيرة.

ويوصف الخليج بأنه شبة بحيرة مغلقة ويعتمد عليه سكان واحة القطيف في الصيد والتنقلات والتجارة إلى غير ذلك . والإفادة في الماضي من هذا الخليج كانت تنحصر في الإدارة لكثير من الأعمال الأعمال التجارية من موانئ هذه المنطقة والحماية الأمنية إضافة للأعمال والأنشطة البحرية المعروفة ، وشكل هذا الخليج بضحالة مياهه امتدادا تنوعيا لتواجد ثلاث بيئات طبيعية في هذه المنطقة هي البيئة البرية ، والبيئة الزراعية ، والبيئة البحرية ، إضافة للبيئة الصناعية النفطية التي نشأت حديثا .

Personal tools