تيودور هرتسل

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
هرتزل
تكبير
هرتزل

ولد تيودور هرتسل مؤسس الصهيونية الحديثة في مدينة بودابست بالمجر عام 1860، لأسرة يهودية برجوازية، درس بجامعة فيينا وحصل على الدكتوراة في القانون الروماني عام 1884، وعمل بالمحاماة لمدة عام ثم التحق بصحيفة نويا فرايل براسا (Vienna Neue Frei Presse) النمساوية وعمل مراسلا لها في باريس عام 1891 إلى أن عين عام 1895 رئيسا لتحرير القسم الأدبي في الصحيفة وبقي في عمله حتى وفاته.

مساهماته في إنشاء الصهيونية

نشر عام 1896 كتيبا بعنوان دولة اليهود - محاولة لحل عصري للمسألة اليهودية، وخلاصة الكتاب أنه طالما بقي اليهود في أوروبا الرأسمالية فإنهم سيتعرضون للاضطهاد المستمر بسبب منافستهم الاقتصادية لأوروبا، والحل الأمثل كما يتصور هرتسل هو إقامة دولة لهم في فلسطين أو الأرجنتين. ويرى الباحثون أن براعة هرتسل تكمن في تطوير الخطاب الصهيوني المراوغ وصياغة العقد الصامت بين الحضارة الغربية والحركة الصهيونية بشأن يهود العالم، واعتماده في فكره على الإمبريالية الغربية كآلية لتنفيذ المشروع الصهيوني.

وطالب هرتسل بأن ينظر إلى المسألة اليهودية كمشكلة سياسية دولية تجتمع كل الأمم المتحضرة (الغربية) لمناقشتها وإيجاد حل لها واعتبارها مشكلة قومية، ويكون خروج اليهود بموافقة الرأي العام الغربي وبموافقة الحكومات المعنية لتأسيس دولة يهودية ذات سيادة تمثل الحكومات الغربية مصدرها.

وقد وضع هرتسل أفكاره موضع التنفيذ وعقد المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897م في مدينة بازل السويسرية، وانتخب هرتسل رئيسا للمنظمة الصهيونية التي أعلن المؤتمر عن تكوينها، وأسندت لها مهمة إقامة الدولة الصهيونية لتحقيق الخلاص ليهود العالم أجمع، وظل هرتسل يترأس المنظمة حتى وفاته عام 1904.

المصادر

  1. موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية، عبد الوهاب المسيري، دار الشروق، ط1، س 1999، ج 6، ص 227- 242.
  2. The Jewish Agency For Israel

هذا المقال بذرة تحتاج للنمو والتحسين. يمكنك أن تساعد في تنميته عن طريق الإضافة إليه.


Personal tools