مماليك

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

(تم التحويل من المماليك)
Jump to: navigation, search

المماليك البحريون ثم البرجيون أو الجراكسة هم سلالة من الجنود المماليك حكمت في مصر، بلاد الشام، العراق والجزيرة العربية سنوات 1250-1517 وكان مقر ملكهم مدينة القاهرة.

كان المماليك عبيدا استقدمهم الأيوبيون، ثم زاد نفوذهم حتى تمكنوا من الاستيلاء على السلطة سنة 1250 بعد وفاة آخر الملوك الأيوبين وزواج عز الدين أيبك أحد قادة المماليك من شجر الدر زوجة آخر الملوك الأيوبين.

واصل حكامهم إتباع نهج الأيوبيين في القيام باستقدام المماليك من بلدان غير إسلامية، والذين كانوا في الأغلب أطفالا يتم تربيتهم وفق قواعد صارمة في ثكنات عسكرية، كان يتم عزلهم عن العالم الخارجي حتى يضمن ولاؤهم التام للحاكم تمتعت دولة المماليك بنوع من الاستقرار السياسي.

قام المماليك في أول عهد دولتهم بصد الغزو المغولي على بلاد الشام ومصر في معركة عين جالوت قرب فلسطين بقيادة المظفر قطز. بعدها وفي عهد السلطان بيبيرس والسلاطين من بعده، ركز المماليك جهودهم على الإمارات الصليبية في الشام. قضوا سنة 1290 على آخر معاقل الصليبيين في بلاد الشام في مدينة عكا.

أصبحت القاهرة مركزا رئيسا للتبادل التجاري بين الشرق والغرب، وازدهرت التجارة ومعها اقتصاد الدولة. قام السلطان برقوق بقيادة حملات ناجحة ضد تيمورلنك وأعاد تنظيم الدولة من جديد.

حاول السلطان برسباي أن يسيطر على المعاملات التجارية في مملكته، كان للعملية تأثير سيئ على حركة هذه النشاطات قام برسباي بعدها بشن حملات بحرية ناجحة على قبرص.

منذ العام 1450 بدأت دولة المماليك تفقد سيطرتها على النشاطات التجارية. أخذت الحالة الاقتصادية للدولة تتدهور. ثم زاد الأمر سوءا التقدم الذي أحرزته الدول الأخرى على حسابهم في مجال تصنيع الآلات الحربية مثل العثمانيون.

تمكن السلطان العثماني سليم الأول من القضاء على دولتهم سنة 1517 وتم ضم مصر وبلاد الشام والحجاز إلى أراض الدولة العثمانية.

تمتع المماليك خلال دولتهم بشرعية دينية في العالم الإسلامي لسببين، تملكهم لأراضي الحجاز و الحرمين، ثم استضافتهم للخلفاء العباسيين في القاهرة منذ 1260.

Personal tools