المحيط الهادي

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

يطلق عليه اسم المحيط الباسفيكي أيضا، وقد أطلق عليه اسمه هذا البحار البرتغالي فرديناند ماجلان ، حيث كان يسمى بالأوقيانوس الكبير.

وهو أكبر المحيطات إذ تبلغ مساحته نصف مساحة الغلاف المائي وأكثر من ثلث مساحة سطح الأرض.

فهرست

الموقع


يحده من الشرق قارتي أمريكا الشمالية و أمريكا الجنوبية ، وتقع كل من آسيا و أستراليا إلى الغرب منه.

ويصل مضيق بِيرنج المحيط الهادئ بـ القطب المتجمد الشمالي ، ويقع القطب المتجمد الجنوبي إلى الجنوب.

ويتصل بالمحيط الأطلسي عبر مضيق ماجلان في أقصى جنوب أميركا الجنوبية وبـ قناة باناما في أميركا الوسطى.

المساحة والعمق


تبلغ مساحة المحيط الهادي نحو 181 مليون كم²، وإذا أضيفت له البحار الفرعية التابعة له كـ بحر اليابان و بحر الصين فستصبح مساحته حوالي 179679 مليون كم² . وتصل مياهه إلى سواحل جميع القارات ماعدا قارتي أفريقيا و أوروبا.

يبلغ أقصى اتساع له بالقرب من خط الاستواء، بين بنما وشبه جزيرة الملايو، حيث يبلغ عرضه 24,000كم، ويقسمه بعض الجغرافيين الى قسمين

  • المحيط الهادئ الشمالي
  • المحيط الهادئ الجنوبي

ويبلغ معدل عمقه يبلغ نحو 4282 مترا. وكان يعتقد أن نقطة تشالنجر ديب الواقعة في خندق ماريانا بالقرب من الفلبين والتي يبلغ عمقها نحو 11521 مترا.

إلا أن علماء من هاواي و الولايات المتحدة حددوا منطقة أكثر انخفاضا في قاع المحيط وذلك خلال مسح اجري في الفترة من 1997 حتى 2001.

وتقع تلك المنطقة على بعد 200 كيلومتر شرقي خندق ماريانا. وأطلق العلماء على النقطة الجديدة إتش.إم.آر.جي ديب (نقطة مجموعة مسح هاواي البحثي العميقة).

وحسب العلماء فالمنطقة الجديدة عميقة للغاية إذ يمكن أن يوضع فيها جبل إيفرست وتغطيه أيضا 1.6 كيلومتر من المياه.

قاعه


يبلغ متوسط عمقه نحو 4282 مترا ، ولكن قاعه غير مستوٍ على الإطلاق، ويحتوي على جبال تحت الماء ونتوءات ومناطق عميقة.

تبرز معظم الجبال في أواسط وغرب المحيط الهادئ، وهي تكون سلاسل من الجبال، تمتد بشكل عام إلى الشمال الغربي والجنوب الشرقي، ويشكل أعلاها سلسلة من الجزر. ويعتقد الجيولوجيون أن معظم هذه الجبال براكين نشطة أو خامدة.

يوجد بالمحيط الهادي نتوء ضخم يمتد من شمال القطب المتجمد الجنوبي حتى المكسيك ، ويطلق عليه اسم نتوء شرقي المحيط الهادئ ويتراوح ارتفاعه بين 1500مترا و3000مترا عن قاع المحيط.

أعمق مناطق المحيط الهادئ هي المناطق القريبة من الساحل، وهي تتضمن الأخاديد التي تحد سلاسل الجزر الواقعة غربي المحيط. وتقع الأخاديد كذلك بالقرب من جزر ألوشيان ، وعلى مسافة بعيدة من الساحل الغربي لأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية. ويبلغ عمق معظم الأخاديد في المحيط الهادئ ما بين 6000متر و 9000متر.

يمتد رصيف قاري على طول شواطئ كلٍ من القارات التي يحدها المحيط الهادئ، حيث يندر أن يزيد عمق الماء على 180مترا، ويضيق هذا الرصيف نسبيا على امتداد كلٍ من أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، ولكنه يتسع على طول آسيا وأستراليا.

حرارته


يسود شمال المحيط الهادئ شتاء طويل بارد، وصيف قصير معتدل البرودة. أما جزر ألوشيان فكثيرة الضباب، تجتاحها الرياح. وعلى امتداد خط الاستواء، يظل المناخ حارا على مدار العام، والفصول هناك إما فصول ممطرة أو فصول جافة.

وتتمتع نيوزيلندا الواقعة جنوب المحيط بصيف لطيف وشتاء معتدل البرودة.

وهو شديد البرودة بالقرب من القطب المتجمد الجنوبي، وتطفو على سطحه بالصيف كميات كبيرة من الثلج الذي انفصل عن الأنهار الثلجية.

تياراته


تتبع معظم تيارات المحيط الهادئ نمطا دائريا باتجاه حركة عقارب الساعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وباتجاه معاكس لحركة عقارب الساعة في النصف الجنوبي.

وتؤثر هذه التيارات البحرية تأثيرا كبيرا على مناخ الأراضي التي تحد المحيط. وتحدث موجات ضخمة من المد والجزر على امتداد سواحل المحيط.

جزره


يحتوي المحيط الهادئ على آلاف الجزر المنتشرة على سطحه وبعضها قمم جبال بركانية تبرز من قاع البحر، ويتكون بعضها الآخر من الشعاب المرجانية، التي يرتكز الكثير منها على قمم تحت الماء.

وتنتشر مئات الجزر الصغيرة المتفرقة في المنطقتين الوسطى والجنوبية منه. وتشكل بعض جزرة عدة دول منها اليابان والفلبين، ويوجد عدد قليل من الجزر شرقي وجنوبي المحيط الهادئ.

ثرواته


يعتبر قاع المحيط الهادئ مخزنا للمعادن، وقد تم حفر العديد من آبار النفط على أرصفته القارية.

ويحتوي على الكوبالت و النحاس و المنجنيز و النيكل و اللؤلؤ والعشب البحري الذي يستخدم سمادا، والأسماك الاستوائية التي تُربى في المزارع المائية الاستوائية.

تشكل كمية الأسماك التي يتم اصطيادها من المحيط الهادي 49% من الصيد العالمي، أي ما يعادل نحو 52 مليون طن متري، ويتم صيد نحو نصف هذه الكمية شمال غربي المحيط بالقرب من الصين واليابان و روسيا.

نبذة تاريخية


ربما يكون أسلاف سكان جزر المحيط الهادئ الحاليين أول من أبحر إلى ذلك المحيط. ويعتقد كثير من الباحثين أن بحارة من جنوب شرقي آسيا قد وصلوا إلى غربي المحيط الهادئ منذ عدة آلاف من السنين.

سكن الجزر الأخرى أناس يشبهون سكان إفريقيا وآسيا الحاليين، قدموا إليها عن طريق البحر، ويعتقد أن معظم الجزر الرئيسية في المحيط آهلة بالسكان بحلول القرن الثاني الميلادي.

يعد البحار الاسباني فاسكو نونيز دي بالبوا أول أوروبي يبحر في المحيط الهادي وذلك في العام 1513م، وقد عبر خلال رحلته ممر بنما وأصبح أول أوروبي يشاهد شرقي المحيط الهادئ.

كما أبحر عبر المحيط الهادئ البحار البرتغالي فرديناند ماجلان الذي أطلق على المحيط اسمه الحالي في الفترة من نوفمبر عام 1520م حتى نيسان/أبريل عام 1521م.

في ستينيات وسبعينيات القرن الثامن عشر، اكتشف جيمس كوك قائد الأسطول الملكي البريطاني أجزاء كثيرة من المحيط، ورسم خرائط لها، وربما يكون أول أوروبي يزور جزر المحيط الهادئ، بما فيها جزر هاواي.

Personal tools