الصهيونية المسيحية

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

هي حركة سياسية تستمد تصوراتها وأفكارها من المسيحية وخاصة من المذهب البروتستانتي. ويمكن تعريفها بأنها المسيحية التي تدعم الصهيونية

وتصنف هذه الحركة ضمن جماعات البروتستانت الإنجيليين Protestant Evangelical ، ويعتقد أن عدد أتباعها في العالم يصل إلى نحو 130 مليون عضو.

تتلخص فكرة هذه الحركة في ضرورة المساعدة لتحقيق نبوءة الله من خلال تقديم الدعم لإسرائيل.

وتريد المسيحية الصهيونية إعادة بناء الهيكل اليهودي في الموقع الذي يقوم عليه المسجد الأقصى اليوم. وفي نظرهم يتم ذلك عن طريق تحقيق هيمنة إسرائيلية كاملة على كل "فلسطين"، كون فلسطين هي (الأرض الموعودة). وتعتقد المسيحية الصهيونية أن من شأن القيام بذلك تعميم البركة الإلهية على العالم كله.


بذور النشأة

نشأت في إنجلترا في القرن السابع عشر، ,ويعد القس الأيرلندي جون نيلسون داربي الأب الروحي لحركة المسيحية الصهيونية في أميركا تحديدا

ارتبطت عقيدتها بإيمانها بضرورة قيام دولة يهودية ورأت في تلك الدولة اساسا ضروريا لعودة المسيح وسيادة دعوته، وتقول الحركةإن قناعتها مستمدة من نبوءات الإنجيل وقد آمن أتباع هذه الحركة حتى قبل تأسيس إسرائيل بضرورة عودة الشعب اليهودي إلى فلسطين، وإقامة كيان يهودي فيها يمهد للعودة الثانية للمسيح وتأسيسه لمملكة الألف عام.


تتصل جذور هذه الحركة بتيار ديني يعود إلى القرن الأول للمسيحية ويسمى بتيار الألفية (Millenarianism)، والألفية هي معتقد ديني نشأ في أوساط المسيحيين من أصل يهودي، وهو يعود إلى استمرارهم في الاعتقاد أن المسيح سيعود إلى هذا العالم محاطا بالقديسين ليملك في الأرض ألف سنة ولذلك سُموا بالألفية.

Personal tools