الشرق الأوسط

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

مصطلح غربي أطلقه الغرب خلال فترة بداية الاستشراق والغزو العسكري للمنطقة التي تتكون من إفريقيا وآسيا معتبرين أن الدول الغربية في أوروبا هي المركز أن العالم يتحدد بالنسبة لموقعه من ذلك المركز.

ومنذ ذلك الوقت بات يطلق على المنطقة التي تحتوي على أجزاء من إفريقيا الشمالية، وجنوب غربي آسيا، منطقة الشرق الأوسط.

يختلف الجغرافيون بشأن الأقطار التي تشكل الشرق الأوسط غير أن كثيرا منهم يتفق على أن الإقليم يتكون من قبرص ومصر وإيران والعراق وفلسطين والأردن والكويت ولبنان وعمان وقطر والبحرين والمملكة العربية السعودية والسودان وسوريا وتركيا والإمارات العربية المتحدة واليمن.

تبلغ مساحة هذه الأقطار مجتمعة حوالي 9,694,000كم²، كما أن عدد سكانها يصل إلى حوالي 262 مليون نسمة.

كثير من مناطق الشرق الأوسط صحراء حارة غير أن واديي نهري دجلة والفرات في العراق ووادي نهر النيل في مصر كانا مهدا لاثنتين من أولى الحضارات القديمة في العالم وهما سومر في العراق ومصر القديمة. وقد تطورت هاتان الحضارتان في المنطقة بعد سنة 3500 ق.م.

وفي هذه المنطقة أيضا نزلت الديانات السماوية الثلاثة: الإسلام والنصرانية واليهودية.

ومنذ ظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي تمكن العرب المسلمون من فتح دول المنطقة وأصبح ما يزيد عن 90% من السكان مسلمين.

ويشكل المسلمون السنة أغلبية غير أن هناك عددا كبيرا من المسلمين الشيعة في كل من العراق وإيران إضافة إلى أعداد قليلة منهم في بعض أقطار المنطقة.

وتمثل منطقة الشرق الأوسط منطقة اقتصادية مهمة إذ يوجد فيها أكبر احتياطي للنفط ودول المنطقة هي أكبر منتج له في العالم، وقد تعرضت كثيرا لعدم الاستقرار السياسي وكثرة النزاع والتوتر بسبب زرع الكيان الإسرائيلي في فلسطين والتدخلات الغربية في دول المنطقة لإبقائها تحت هيمنتها للتحكم في منابع النفط.

Personal tools