الدوري الإيطالي

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

يطلق عليه أيضا اسم الكالتشيو، وهو الاسم الابرز لهذه البطولة.

وتعنى كلمة الكالتشيو كرة القدم، ويرجع الايطاليون تلك الكلمة الى الكالتشو ستوريكا وهى اللعبة الشعبية التي يعود تاريخها إلى قرون خلت ومازالت تمارس في إيطاليا حتى اليوم، لكن هذه اللعبة تلعب بشكل مختلف عن كرة القدم حيث تستخدم فيها الأيدي والأرجل معا ولها قوانينها الخاصة.

لذا فإن العديد من الايطاليين يرجعون أصل كرة القدم لبلادهم عوضا عن بريطانيا التي اخترعت اللعبة. ولكن يخالفهم العديد من المؤرخين لتاريخ اللعبة إذ يعتبرون أن لعبة كرة القدم بشكلها الحالي جاءت من بريطانيا وأن للإنجليز الفضل في نشرها في العالم بما فيها إيطاليا.

وصلت كرة القدم إلى إيطالبا في بداية القرن التاسع عشر وظلت لوقت طويل حكرا على البحارة وبعض العمال الإنجليز، ومع الوقت تعرف الإيطاليون عليها واخذوا يمارسونها إلى جانب الانجليز الذين كان لهم الفضل في تأسيس عدد من الأندية الإيطالية العريقة منها نادي جنوه الذي كان يسمى في البداية بنادي جنوه للكركيت وكرة القدم.

خلال فترة حكم موسيليني في العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي أرغم الكثير من الأندية الإيطالية على تغيير أسمائها الإنجليزية إلى أسماء إيطالية، لكن بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية تغيرت الأمور وعادت الأسماء تقريبا إلى ما كانت عليه.

انطلاق البطولة

كانت بداية بطولة الدوري الإيطالي مع تأسيس اتحاد الكرة في آذار/مارس 1898 برئاسة ماريو فيكارى.

في بداية عمل الاتحاد انضمت إليه 4 أندية هي جنوه وتورينيزي وانترناسيونالي دى تورينو وجيمناستيك سوسايتي أوف تورينو.

وذلك على الرغم من وجود العديد من الأندية في ذلك الوقت لكنها فضلت عدم المشاركة بسبب خلافات مع الاتحاد الإيطالي واختارت أن تشارك بدلا من ذلك في بطولات إقليمية محلية.

أقيمت أول بطولة للدوري الإيطالي في مدينة تورينو في أيار/مايو 1898 وفى يوم واحد فقط، وفاز بها الفريق الزائر جنوه.

Personal tools