الخليج العربي

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

كتلة مائية تقع في جنوب غربي آسيا بين إيران وشبه الجزيرة العربية. وغالبا ما يطلق الأوروبيون على هذا الخليج اسم الخليج الفارسي.

أول من أطلق عليه اسم الخليج الفارسي نيارخوس قائد أسطول الإسكندر الأكبر عام 325 ق.م إذ سار بحذاء الساحل الفارسي ولم يدرك أن هناك ساحلا آخر. وفي القرن الأول الميلادي أطلق الجغرافي الروماني بيليني الأكبر اسم الخليج العربي بعد أن عرف الساحل الغربي.

يصل مضيق هرمز بين الخليج العربي وخليج عمان الذي يعد ذراعا للمحيط الهندي. يبلغ طول الخليج نحو 800 كم وعرضه نحو 200كم وتقدر مساحته بنحو 260,000كم². ويبلغ انخفاض أعمق نقطة فيه نحو 90م. وتتكاثر في مياه الخليج الأحياء المائية كالمحار والقريدس.

دوله ومرافئه

إيران والعراق والكويت والمملكة العربية السعودية والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وعمان.

من المرافئ المهمة التي تطل عليه: بندر عباس، بوشهر، عبدان، وهي موانئ إيرانية؛ وميناء البصرة في العراق؛ وميناء الكويت؛ والظهران والدمام والجبيل في المملكة العربية السعودية؛ والدوحة؛ وأبوظبي؛ ودبي، وهذه كلها على الساحل العربي.

ثرواته وتاريخه

يوجد في منطقة الخليج أكثر من نصف الاحتياطي العالمي من النفط والغاز الطبيعي، وهي توفر لكثير من صناعات العالم الطاقة اللازمة لتشغيلها.

كانت معظم الدول والمدن الواقعة على الخليج ذات سيادة تحكم نفسها بنفسها ويمارس أهلها الغوص والصيد فيما كان البعض يمتهن القرصنة. وازدهرت هذه الدول كمرافئ ومراكز تجارية. وخلال القرن التاسع عشر الميلادي بسطت بريطانيا نفوذها على معظم أجزاء الخليج وسيطرت على دوله وأصبحت خاضعه لها. ونالت كل دول الخليج استقلالها بحلول عام 1971.

كان الخليج مركزا لحرب بين إيران والعراق استمرت من عام 1980 إلى 1988 ، كما كان مسرحا لحرب الخليج الثانية التي وقعت عام 1991 .

Personal tools