الاتحاد الأوروبي

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
علم الاتحاد الأوروبي
تكبير
علم الاتحاد الأوروبي

تجمع سياسي واقتصادي أوروبي يجمع دول القارة أسسته 6 دول وتوسع ليشمل في عضويته 25 دولة أوروبية. كانت تعرف سابقا باسم المجموعة الأوروبيةن أنشئ الاتحاد الأوروبي في العام 1993.

فهرست

النشأة

بعد الحرب العالمية الثانية والدمار الذي شهدته القارة في أعقاب تلك الحرب اجتمعت 6 دول أوروبية لإيجاد وسيلة لمنع وقوع حرب ثانية هناك وذلك في العام 1951.

ورأت تلك الدول الست وهي فرنسا وألمانيا وبلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا و إيطاليا بأن أفضل طريقة لمنع وقوع حرب جديدة هي التعاون على إنتاج الفحم والصلب ، حيث أنهما كانا المصدرين الأساسيين اللازمين للقتال في الحروب. وبالتالي اتفقوا على تشكيل المجموعة الأوروبية للفحم والصلب.

مجموعة الفحم والصلب

بعد نحاج التعاون بين تلك الدول قررت توسيع هذا التعاون ليشمل مجالات أخرى واجتمعت في روما في العام 1957 ووقعت على اتفاقية روما، التي انبثق عنها هيئتين جديدتين هما المجموعة الاقتصادية الأوروبية والمجموعة الأوروبية للطاقة الذرية (يوراتوم).

المجموعة الاقتصادية

في العام 1965 تم التوقيع على اتفاقية تجمع الهيئات الثلاثة، وبما أن أكثر الهيئات تأثيرا كانت المجموعة الاقتصادية الأوروبية، أصبح هذا هو الاسم الذي يطلق على المجموعة.

وفي عام 1973 توسعت المجموعة الاقتصادية الأوروبية لتضم الدنمارك وأيرلندا وبريطانيا. فيما انضمت إسبانيا والبرتغال للمجموعة عام 1986.

شهد العام 1979 إنشاء البرلمان الأوروبي حيث صوت الأوروبيون في أول انتخابات مباشرة للبرلمان الأوروبي، وفي قمة ميلان التي عقدت في 1985 تم تحديد يوم 9 أيار/مايو من كل عام للاحتفال بيوم أوروبا.

تعزيزا للوحدة بين دول القارة قررت دول الاتحاد الأوروبي في العام 1986 البدء بإصدار جوازات السفر الأوروبية، ورفع العمل الأوروبي على أنغام السيمفونية التاسعة لبيتهوفن ، وهي تمثل السلام الأوروبي.

كما دخل القانون الأوروبي الموحد حيز التنفيذ ليزيل العوائق التجارية المصطنعة ما بين الدول الأعضاء لكي تتمكن البضائع ورؤوس الأموال والخدمات وكذلك الأفراد من التنقل والعيش والعمل بحرية دون قيود في أي من الدول الأعضاء.

اسم جديد

شكل العام 1991 نقطة تحول كبيرة في تاريخ الدول الأوروبية إذ جرت أول مباحثات حول أدوار ومسؤوليات المجموعة الأوروبية الاقتصادية خلال اجتماع ماسترخت في هولندا ، وهو الاجتماع الذي نتج عنه اتفاقية الاتحاد الأوروبي وجمع مختلف الهيئات الأوروبية ضمن إطار واحد أطلق عليه اسم الاتحاد الأوروبي.

تضمنت اتفاقية الاتحاد الأوروبي:

  • وضع جدول زمني للوحدة الاقتصادية والنقدية (اليورو)
  • ضع سياسات تغطي القضايا الاجتماعية مثل حقوق العمال والصحة والسلامة.

تعزز الاتحاد بعد رفع جميع العوائق التجارية بين دول الاتحاد في 1 كانون الثاني/يناير 1993 ، وهي من أهم الخطوات المتخذة لتشكيل السوق الموحدة.

التوسع شرقا

سينكوانتينير بارك في بروكسل- أحد المقار الرئيسية لمجلس الإتحاد الأوربي
تكبير
سينكوانتينير بارك في بروكسل- أحد المقار الرئيسية لمجلس الإتحاد الأوربي

في العام 1997 تم التوقيع على اتفاقية أمستردام التي تعد تحديثا لاتفاقية ماسترخت للتحضير لتوسعة الاتحاد الأوروبي لكي يضم دول أوروبا الشرقية.

في عام 1998 اتخذ الاتحاد الأوروبي أول الخطوات الرسمية نحو الشرق تجاه توسعة الاتحاد عن طريق البدء بمفاوضات رسمية مع هنغاريا وبولندا واستونيا والتشيك وسلوفينيا وقبرص. وبعد مضي عام بدأت رومانيا وسلوفاكيا ولاتفيا وليتوانيا وبلغاريا ومالطا المفاوضات للانضمام للاتحاد الأوروبي.

في 1 أيار/مايو 2004 وافق الاتحاد الأوروبي بالموافقة على انضمام عشر دول جديدة لعضويته هي قبرص والتشيك واستونيا وهنغاريا ولاتفيا وليتوانيا ومالطا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا.

اليورو

في كانون الثاني/يناير 1999 استوفت 11 دولة معايير تبني اليورو كعملة رسمية ابتداء من 1 كانون الثاني/ يناير 2000. وبعد عامين من ذلك حلت الأوراق النقدية والعملة المعدنية لليورو محل العملات الوطنية في تلك الدول الـ12، ولم تتبنى كل من بريطانيا والسويد الدنمارك اليورو عام 2002.

مؤسسات الاتحاد

يضم الاتحاد 5 مؤسسات رسمية هي مجلس الوزراء والمجلس الأوروبي والهيئة التنفيذية والبرلمان الأوروبي ومحكمة العدل الأوروبية.

مجلس الوزراء

هو الكيان المسؤول عن صنع سياسات الاتحاد، ولا يمكن له طرح مشاريع للقوانين ولكن يمكنه أن يقبل أو يرفض مقترحات الهيئة التنفيذية. قد تتطلب إجازة التشريعات، موافقة الوزراء عليها بالإجماع أو بالأغلبية المشروطة (62 صوتا من أصل 87). وتتطلب الأغلبية البسيطة 44 صوتا فقط ولكنها نادرا ما تستخدم.

يتكون المجلس من ممثل واحد لحكومة كل بلد عضو، وفي العادة يكون هذا الممثل هو وزير الخارجية، وتتعاقب الدول الأعضاء على رئاسة هذا المجلس لمدة 6أشهر، ويعقد المجلس اجتماعاته عادة في بروكسل.

المجلس الأوروبي

مصطلح يستخدم لوصف اجتماعات رؤساء الدول الأعضاء التي يشارك فيها رئيس الهيئة التنفيذية، منح المجلس رسميا صيغة قانونية في قانون أوروبا الموحدة في عام 1986 . ويمتلك المجلس صلاحيات تتعلق بالسياسة الخارجية والأمنية والاتحاد الاقتصادي والنقدي.

الهيئة التنفيذية

هي الكيان التنفيذي والخدمة المدنية للاتحاد، ويتمثل الدور الرئيس لها هو التأكد من الالتزام بشروط وأحكام المعاهدات واتخاذ الإجراءات التأديبية بحق المخالفين. كما أنها مسؤولة أيضا عن طرح وصياغة مشاريع القوانين، وتنفيذ القرارات التي يتخذها مجلس الوزراء، وإدارة صناديق الاتحاد الأوروبي المختلفة.

يعد رئيس الهيئة التنفيذية الشخصية الرئيسية في الاتحاد الأوروبي، ويتم يعين أعضاء الهيئة التنفيذية بوساطة حكومات الدول الأعضاء، ولكن ينبغي عليهم العمل لتحقيق المصلحة العامة للاتحاد بأكمله دون أن يدينوا بالمسؤولية لحكوماتهم الوطنية. كما ينبغي عليهم العمل بصورة مستقلة عن المجلس الأوروبي. ويتم تعيينهم لمدة أربعة أعوام، ويرأس كل واحد منهم إدارة عامة تُعنى بمجال معين. يقع المقر الرئيسي للهيئة التنفيذية في بروكسل وتوجد الإدارات الأخرى في لوكسمبرج.

البرلمان الأوروبي

يعمل البرلمان الأوروبي بوصفه هيئة استشارية في المقام الأول، ويناقش البرلمان مقترحات الهيئة التنفيذية ويسدي النصح لكل من الهيئة ومجلس الوزراء. أسس البرلمان الأوروبي في عام 1957 وأسندت له صلاحيات استشارية؛ غير أن التعديلات التي أدخلت على معاهدة روما والتشريعات الأخرى، أعطته صلاحيات تشريعية ومالية محدودة.

محكمة العدل الأوروبية

هي المحكمة العليا للاتحاد الأوروبي وهي مخولة بالنظر في القضايا ذات العلاقة بالقوانين التي يجيزها الاتحاد الأوروبي. كما أنها تنظر في القرارات المتخذة من قبل الهيئة التنفيذية ومجلس الوزراء وحكومات الدول الأعضاء والمنظمات الخاصة، وتقرر مدى خضوعها لأنظمة الاتحاد وقوانينه. ويمكن للمحكمة أيضا النظر في الاستئنافات المرفوعة من الدول الأعضاء، أو من الهيئة التنفيذية، أو مجلس الوزراء، أوالمؤسسات أو المواطنين.

إضافة لمهامها تلك تقوم المحكمة بتفسير قوانين ولوائح الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالقضايا المحالة عليها من المحاكم الوطنية، كما تمتلك صلاحية إلغاء الأحكام الصادرة عن المحاكم الوطنية. وتعد قرارات المحكمة ملزمة لكل الأطراف بما في ذلك الدول الأعضاء.

تتكون المحكمة من 13 قاضيا يعينون بالاتفاق بين حكومات الدول الأعضاء لمدة ستة أعوام، ويوجد مقر المحكمة في لوكسمبرج.

روابط خارجية

Personal tools