الأكاديمية الأميركية للسينما

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
مقر الأكاديمية
تكبير
مقر الأكاديمية

اسمها الرسمي الأكاديمية الأميركية لعلوم وفنون السينما تأسست في 4 أيار/مايو 1927 في مدينة هوليود الأميركية. وقد أسسها سيسيل دي ميل ودوجلاس فيربانكس وماري بيكفورد ورؤول ولش وبيتي ديفيد، وجميعهم من اليهود الذين برزوا في صناعة السينما الأميركية.

عندما أنشأت الأكاديمية لفنون وعلوم السينما أعلن مؤسسوها عن الأهداف الرئيسية لأكاديميتهم، وجاءت على الشكل التالي: "ستشجع الأكاديمية رفع شأن وتقدّم فنون وعلوم السينما عن طريق تبادل الأفكار البناءة، ومنح جوائز الاستحقاق عن الانجازات السينمائية المميزة".

في هذا البند جاءت أول إشارة إلى منح جوائز سينمائية والتي أصبحت تعرف الآن بجائزة الأوسكار .

وللأكاديمية فعاليات ونشاطات أخرى ينصب الاهتمام فيها على صناعة السينما والعاملين فيها، وهي تعمل على دعم فنون وعلوم الأفلام السينمائية، وتسعى إلى ازدهارها، كما تعمل على تعزيز التعاون بين العقول الخلاقة والرائدة في سبيل إعلاء التقدم الثقافي والتربوي والتكنولوجي. وذلك حسبما تقول في تعريفها عن نفسها.

تقديم الأكاديمية جوائز تقديرية للإنجازات السينمائية، والتعاون في الأبحاث الفنية، وتحسين الوسائل والمعدات السينمائية، وتوفير موقع مشترك يلتقي فيه أعضاء فروع المهن السينمائية المتنوعة.

وتمثل الأكاديمية العاملين في مختلف قطاعات السينما والتعبير عن آرائهم وتقوية أواصر النشاطات التربوية والتعليمية بين العاملين في صناعة السينما والجمهور.

يقع مقر الأكاديمية في منطقة بيفرلي هيلز، وفيه مكتبة تضم أكثر من عشرة آلاف فيلم، وفي مقدمتها الأفلام الحائزة على جائزة الأوسكار، وفي المبنى مكتبة تضم أكثر من 30 ألف كتاب تشتمل على كتب نادرة، وهناك الكثير من المطبوعات والنشرات الدورية إلى جانب 2500 ملفا للقصاصات الصحفية المتعلقة بالسينما ونجومها في مختلف الفروع.

كما تضم المكتبة ما يزيد على الـ 300 من المجموعات الفنية الخاصة التي تبرع بها عدد من كبار العاملين في السينما والصحافة والكتابة والتأليف.

تصدر الأكاديمية مجموعة من المطبوعات والنشرات بينها نشرة سينمائية دورية عن أهم الإنجازات السينمائية لكي تكون في متناول أيدي الباحثين السينمائيين والمعاهد المتخصصة بتدريس علوم السينما وفنونها.

كما تقدم الأكاديمية سلسلة أسبوعية تعرض فيها الأفلام السينمائية التي فازت بجوائز الأوسكار منذ عام 1927 وحتى الآن، وهذه العروض مفتوحة بالمجان لجمهور المشاهدين.

وللأكاديمية فروع تعنى بمنح جوائز تقديرية للأفلام التي يخرجها طلبة معاهد السينما، ويطلق على هذه الجوائز اسم الأوسكار الصغيرة، وتقدم معها جوائز مالية تشجيعية لطلبة الدراسات السينمائية، ولقد فتح المجال مؤخرا لتشجيع الطلبة الأجانب إلى جانب الأمريكيين.

يبلغ عدد أعضاء الأكاديمية 600 شخص يقيم معظمهم في الولايات المتحدة الأميركية ، ويرأس الأكاديمية حاليا سيد جينز.

وصلات خارجية

Personal tools