المملكة الأردنية الهاشمية

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

(تم التحويل من الأردن)
Jump to: navigation, search

المملكة الأردنية الهاشمية أو الأردن هي دولة عربية مسلمة عاصمتها عمّان وتبلغ مساحتها 89.000 كم مربع. تقع في شمال شبه الجزيرة العربية و في جنوب غرب آسيا. يحدها من الشمال سوريا، ومن الشرق العراق، ومن الجنوب السعودية، ومن الغرب فلسطين. وقد سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن.

فهرست

المعلومات السكانية

يبلغ عدد سكان الأردن حوالي 5.4 مليون نسمة. وتتساوى نسبة الذكور إلى الإناث تقريبا حيث يشكل الذكور 52% والإناث 48% من السكان، ويعتبر الأردن دولة يافعة حيث تزيد أعمار 40% من السكان عن 15 عاماً، و3% فقط تزيد أعمارهم عن 65 عاما. أما الديانة السائدة فهي الإسلام حيث يشكل المسلمون السنة ما نسبته 92% من السكان، ويشكل المسيحيون 6%، في حين أن البقية هم مسلمون شيعة وشركس وشيشان ودروز وبهائيين.


العملة المتداولة

العملة الرسمية في الأردن هي الدينار الأردني الذي يقسم إلى 1000 فلس، أو 100 قرش. ويوجد الدينار بشكل ورقي للفئات 50، 20، 10، 5، 1، و 0.5 دينار. وتتوفر أشكال معدنية للعملة بقيمة 1، 0.5، 0.25 دينار و 100، 50، 25، 10 و 5 فلسات. ويعمل سوق صرف العملات الأجنبية بتوجيهات وتعليمات صادرة عن البنك المركزي الأردني. كما ويقوم البنك المركزي بتحديد الحد الأعلى والأدنى لأسعار الفائدة التي يجب على المؤسسات المالية إتباعها.


المعلومات السياسية

نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية هو نظام ملكي دستوري ، وقد حكمها منذ عام 1952 جلالة الملك الحسين المعظم. وعلى اثر وفاته في شباط 1999، تولى ولده الأكبر عبد الله بن الحسين مسؤوليات العرش. أما السلطة التنفيذية في الأردن فيتولاها مجلس وزراء يعينه الملك ويكون مسئولا أمام مجلسي النواب والأعيان. هذا ويعين الملك الأعضاء الخمسة والخمسين في مجلس الأعيان، في حين ينتخب الأعضاء المائة والعشرة في مجلس النواب، وتحدد النصوص الدستورية حقوق وواجبات المواطنين الأردنيين وتضمن حرية العبادة والرأي والصحافة والملكية الخاصة وتأسيس الجمعيات.


الموارد الطبيعية

الفوسفات، الأسمدة، البوتاس، المنتجات الزراعية، الصناعات الخفيفة.


اللغة

تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الدولة كما تستخدم الإنجليزية بشكل واسع لا سيما في مجال الأعمال.

المطارات والمرافئ

مطار الملكة علياء ويقع على بعد 35 كم من وسط العاصمة. المرفأ الرئيسي: ميناء العقبة. ويمكن دخول الأردن برا عن طريق نقاط العبور التي تربط الأردن بكل من السعودية والعراق وسورية ومصر (عن طريق ميناء نويبع المصري إلى ميناء العقبة الأردني).


المنـاخ

يجمع الأردن بين مناخ حوض البحر المتوسط والمناخ الصحراوي، حيث يسود مناخ حوض المتوسط في الأجزاء الشمالية والغربية من البلد، فيما يسود المناخ الصحراوي الغالبية العظمى من البلاد. وعلى العموم، فإن الأردن يتمتع بطقس دافئ وجاف صيفا ومعتدل رطب شتاء. وتتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-15 درجة مئوية (54-77 فهرنهايت)، وتصل في حدها الأعلى صيفا إلى الأربعينات (105-115 ف) في المناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم (1.97 إنش) سنويا في الصحراء إلى حوالي 800 ملم (31.5 إنش) في المرتفعات الشمالية التي تتساقط الثلوج على بعض منها في بعض الأحيان. - 11 - ويمتاز الأردن بتنوع الخصائص الجغرافية من وادي حوض نهر الأردن في الغرب إلى الصحراء في الشرق مع وجود بعض المرتفعات والتلال الصغيرة بينهما. أخفض نقطة: البحر الميت، -408 متر (-1338.6 قدم) أعلى نقطة: جبل رم، 1734 متر (5689 قدم)


نبذة جغرافية

تقع المملكة بين خطي عرض 29 و 32 شمالا، وبين خطي طول 35 و 39 شرقاً. يقع الأردن عند التقاء أوروبا واسيا وإفريقيا حيث تحوي مساحته البالغة 89.3 ألف كم2 طبيعة جغرافية متنوعة، فوسطها هضاب وجبال، وشمالها سهول البادية التي تمتد شرقا نحو العراق و السعودية في حين يشكل نهر الأردن المتدفق عبر وادي الأردن الخصب حدود الأردن الغربية . ويصب نهر الأردن في البحر الميت هذا المسطح المائي الذي يعتبر في اخفض بقعة في العالم ،حيث يبلغ عمقه 400م تحت مستوى سطح البحر. أما جنوباً، فهناك ميناء العقبة الذي يؤمن للأردن منفذا إلى البحر الأحمر. أراضي الأردن في معظمها صحراوية ، وبخاصة باتجاه الشرق، وفيها منخفضات تنحدر نحو الغرب باتجاه غور الأردن، وفيها أيضا سهول خصبة. وتعتبر جبال عجلون أهم الجبال في الشمال الغربي، وجبال الشراة إلى الشرق من وادي عربة. وأعلى القمم قمة جبل رمّ إلى الشرق من العقبة، ويبلغ ارتفاعها 1754مترا. وفي الأردن أدنى منخفض تحت سطح البحر وهو منخفض البحر الميت ويبلغ انخفاضه 392مترا. أهم أنهاره نهر الأردن الفاصل بين الضفة الغربية بفلسطين والضفة الشرقية، وينبع من جنوب شرق لبنان وسورية، وأهم روافده اليرموك والزرقاء. للأردن ساحل واحد هو ساحل العقبة على البحر الأحمر ويبلغ طوله 26 كم. وتنقسم الأردن إداريا الى ثماني محافظات هي: البلقاء، والكرك، والمفرق، وعمّان، والطفيلة، والزرقاء، واربد، ومعان.

Personal tools