ابن بطوطة

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

هو محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي الشهير بابن بطوطة، ولد في طنجة في شهر رجب عام 703 هـ/1304م.

حفظ ابن بطوطة القرآن الكريم، ودرس العلوم الدينية، والأدب والشعر، فشبَّ تقيًّا، ورعًا، محبًّا للعلماء والأولياء، ولكنه لم يُتِمَّ دراسة الفقه بسبب رغبته في السفر والترحال، وكان خروجه إلى الحج، وهو في الثانية والعشرين من عمره، نقطة التحول في حياته، إذا ارتدى منذ ذاك الحين ثوب الترحال وأخذ يجوب أرجاء العالم الإسلامي.

استغرقت رحلاته أكثر من 28 عامًا، وكشفت هذه الرحلات عن أسرار كثيرة من البلاد التي زارها، إذ يعد أول من كتب شيئًا عن استعمال ورق النقد في الصين، وعن استخدام الفحم الحجري.

أتقن ابن بطوطة خلال رحلته اللغتين الفارسية والتركية، وقطع 140 ألف كيلو متر، أكثرها في البحر، وتعرض للأخطار والمهالك في الصحاري والغابات، وقطاع الطريق في البر، وقراصنة البحر، ونجا مرارًا من الموت والأسر.

انتهى ابن بطوطة من كتابة مذكراته سنة 1356م، وسماها (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار)، وقد ظلت رحلة ابن بطوطة موضع تقدير كثير من العلماء والباحثين فترة طويلة، وتُرجِمَت إلى اللغة الإنجليزية، ونُشِرَت في لندن سنة 1829م، كما تُرجِمَت إلى اللغة الفرنسية، وطُبِعَت في باريس سنة 1853م، وأيضا تُرجِمَت إلى الألمانية، وطُبِعَت سنة 1912م، وكذلك تُرجِمَت إلى اللغة التركية.

توفي ابن بطوطة عام 779هـ/1378م بمدينة طنجة، ودفن فيها.

Personal tools