إيجس لخدمات الدفاع

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

إيجس لخدمات الدفاع (Aegis Defence Services) هي شركة بريطانية خاصة تعمل كمقاول عسكري (وهو التعبير الذي بات يستخدم للكناية عن الشركت التي توفر المرتزقة)، يقدم خدمات متخصصة في مجال الأمن وإدارة المخاطر، ولها مكاتب وفروع في أفغانستان والعراق والسعودية وأميركا. تقدم الشركة خدماتها للحكومات والمنظمات الدولية والمؤسسات الخاصة، وهي مقاول معتمد للأمم المتحدة ومقاول رئيسي للحكومة الأميركية في مجال الأمن.


فهرست

إيجس في العراق

تعمل إيجس في العراق تحت عقد مع وزارة الدفاع الأميركية يقال أن قيمته 290 مليون دولار، لتوفير الدعم الأمني لمشروع إعادة إعمار العراق. كما تعمل تحت عقود أخرى مع الأمم المتحدة.

وقد ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية في تاريخ 20 أيار/مايو 2006 عن إيجس بأنها ثاني أكبر جيش في العراق، حيث يبلغ عدد "جنودها الخاصين" عشرين ألف شخص. ويقدر حجم هذا القطاع من الأعمال بعدة مليارات دولار.

لا توجد أية قوانين أو نظم تضبط أعمال وتصرفات مثل هذه الشركات في العراق، وقد علق البعض أن أصحاب السيرك لديهم قوانين تضبطهم أكثر من المقولين العسكريين.

إطلاق النار على المدنيين

في أكتوبر 2005 تم نشر مجموعة من مقاطع الفيديو على الإنترنت، أعادت نشره طائفة من وسائل الإعلام مثل سي إن إن، يظهر فيه من ذكر في أنهم أفراد في هذه الشركة يطوفون بسياراتهم شوارع بغداد ويطلقون نيران بنادقهم الرشاشة على السيارات المدنية التي تسير في الشوارع. ويبدو من المقاطع أن هؤلاء الرجال يمارسون هذه الأعمال كنوع من الترفيه ويستمتعون بها، ويكيلون السباب باللغة الإنجليزية للسيارات التي لا يستطيعون إيقافها بطلقاتهم بسهولة.

وفي إحدى المقاطع تصطدم السيارة المتحركة التي يطلقون عليها الرصاص بسيارة أجرة متوقفة على جانب الشارع. ولا يتضح من المقاطع ما إذا كان هناك قتلى قد سقطوا نتيجة هذا العمل.

طالع أيضا

وصلات خارجية

Personal tools