إجهاض

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

الإجهاض لغة هو إلقاء حمل ناقص الخلق بغير تمام ، سواء من المرأة أو من غيرها , والإجهاض بهذا الاطلاق يشمل ما لو كان الإجهاض بفعل فاعل أو كان تلقائيا . وهو بهذا المعني يوافق اصطلاح الفقهاء فى تعريف الإجهاض ولايخرج عنه , وكثيرا ما يعبر الفقهاء وغيرهم عن الاجهاض بكلمة إسقاط ، أو كلمة طرح أو إلقاء .

حكمه في الشريعة الإسلامية:

أجمع الفقهاء على تحريم الإجهاض بعد نفخ الروح ، أما قبل نفخ الروح فى الجنين ، فإن لهم تفصيلات واختلافات بين الاباحة والكراهة والتحريم .

ولاخلاف بين الفقهاء فى أن الإجهاض بعد نفخ الروح حرام ، لما فيه من إزهاق نفس محرمه بغير وجه حق . ونفخ الروح كان يعرف عند الفقهاء قديما " أي فى زمنهم " بالإحساس بالحمل ، حيث لم تتوفر عندهم وفى زمانهم تلك الآلات الحديثة الموجودة فى الساحة العلمية حتي يحكموا بوجود حياة او عدمها فى وقت مبكر . أما الاجهاض بعد نفخ الروح دون عذر أجمع الفقهاء على أن الإجهاض بعد نفخ الروح فى الجنين حرام ، وقد قدر العلماء مدة نفخ الروح حسب ما توفر لديهم من أساليب بأربعة أشهر ، وقبل ذلك ما كان يعرف عندهم أن للجنين حياة . وقد رتب الفقهاء للجنين فى ذلك الوقت حرمة كحرمة الإحياء تماما بتمام ، ففي المذهب الحنفي فى كتاب البحر الرائق " امرأة حامل اعترض الولد فى بطنها ولا يمكن الا بقطعه إربا ولو لم يفعل يخاف على أمه من الموت فإن كان الولد ميتا فى بطن أمه فلا بأس به ، وأن كان حيا لايجوز لأن إحياء نفس بقتل نفس أخرى لم يرد في الشرع "

Personal tools