أيمن الظواهري

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
ايمن الظواهري
تكبير
ايمن الظواهري

سياسي وثائر إسلامي مصري والرجل الأول في تنظيم القاعدة.

كان الرجل الثاني في تنظيم القاعدة الذي قاده الشيخ أسامة بن لادن.

ولد في محافظة البحيرة في مصر في 19 حزيران/يونيو 1951 .

ولد الظواهري لعائلة ميسورة فوالده طبيب مرموق وجده لجهة والده الشيخ محمد الظواهري كان إمام الجامع الأزهر وهو أعلى منصب يمكن لعالم دين أن يصله في مصر، أما جده لجهة والدته فهو عبد الوهاب عزام وهو سفير وأديب مصري، اما عم والدته فهو السفير والشاعر عبد الرحمن عزام أول أمين عام لجامعة الدول العربية.

كان عضو في خلية سرية لتنظيم الجهاد تكونت عام 1968. و ظهر لدى اعتقاله في 23 تشرين الأول/أكتوبر 1981 أنه بات أميرا لللتنظيم ومشرفا على التوجيه الفكري والثقافي لحركة الجهاد والجماعة

حينما اغتال خالد الاسلامبولي الرئيس المصري انور السادات ، شنت أجهزة الاستخبارات المصرية حملة اعتقالات واسعة وكان الظواهري من ضمن المعتقلين إلا أن الحكومة المصرية لم تجد للظواهري علاقة بمقتل السادات فأودعته في السجن ثلاث سنوات بتهمة حيازة أسلحة غير مرخصة.

نال شهادة في الطب من جامعة القاهرة عام 1974. وحصل على ماجستير جراحة من نفس الجامعة عام 1978 ثم تابع الدراسة في الباكستان ليحصل على درجة الدكتوراة.

شنت منظمة «الجهاد» بعد اغتيال السادات سلسلة هجمات في مصر في عام 1992 في محاولة لإسقاط نظام الحكم، فشلت حملة الجهاد لإطاحة بالحكومة، وصدر حكم بالإعدام غيابيا على الظواهري عام 1999.

وبحسب منتصر الزيات ، وهو محام سابق لنشطاء من الجماعات الإسلامية فإن الظواهري زار أفغانستان للمرة الاولى عام 1979 ومن ثم عام 1980 لمعالجة جرحى المعارك بين المجاهدين والقوات السوفياتية والتقى هناك بالدكتور عبد الله عزام الذي اعتبر قبل اغتياله قائد المجاهدين العرب في افغانستان.

وغادر الظواهري مصر نهائيا في منتصف الثمانينات، واستقر في افغانستان.

أسس مع بن لادن الجبهة العالمية لمقاتلة اليهود والنصارى، وصدر البيان التاسيسي للجماعة في شباط/فبراير 1998.

ظهر بعد هجمات 11 سبتمبر إلى جانب بن لادن أو منفردا في تسجيلات صوتية ومصورة تدعو لقتال الأميركيين وشن هجمات ضدهم.

رصدت الخارجية الاميركية مكافأة مالية قدرها 25 مليون دولار لاي شخص يدلي بمعلومات تقود إليه.

استشهدت زوجته وابنه في القصف الاميركي على أفغانستان إبان غزو ذلك ابلد من قبل الاميركيين أواخر العام 2001.

يتمتع حسبما يقول من عرفوه بشخصية قوية وحس شاعري.

Personal tools