أوروبا

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search

تحتل أوروبا الخُمس الغربي من أكبر كتلة من اليابسة في العالم، بينما تحتل آسيا بقية هذه الكتلة. وهي اصغر من قارتي آسيا و أفريقيا ، وتبلغ مساحتها تبلغ مساحة أوروبا 10,459,000كم² . وحسب المعايير الدولية تعد الدول الأوروبية من الدول ذات الأحجام المتوسطة أو الصغيرة. وقد تساوي مساحة أي من الدول الخمس الصغرى في أوروبا مساحة الكثير من المدن.

فهرست

موقعها


أوروبا عبارة عن شبه جزيرة ضخمة تمتد في اتجاه الغرب من شمال غربي آسيا، وليس هنالك حاجز مائي يفصل بين هاتين القارتين تماما، لذلك يعدهما بعض الجغرافيين قارة واحدة، فيطلقون عليها اسم أوراسيا. بينما يذهب جغرافيون آخرون إلى القول بأن إفريقيا وآسيا وأوروبا قارة واحدة، إذ لم يكن هنالك ما يفصل بين إفريقيا وآسيا قبل شق قناة السويس فيطلقون على هذه القارة اسم أورافراسيا.

تمتد قارة أوروبا من المحيط المتجمدالشمالي إلى البحر الأبيض المتوسط في الجنوب، ومن المحيط الأطلسي في الغرب إلى جبال الأورال في الشرق.

تضاريسها


تنقسم أوروبا إلى أربعة أقاليم رئيسية هي

الجبال الشمالية الشرقية

تمتد عبر شمال غربي فرنسا و أيرلندا وشمال بريطانيا و النرويج و السويد و فنلندا الشمالية والركن الشمالي الغربي للجزء الأوروبي من روسيا. وتغطي الجبال معظم المنطقة، وتحتوي على بعض أقدم التكوينات الصخرية على الأرض

السهل الأوروبي العظيم

يمتد من المحيط الأطلسي حتى جبال الأورال. وهو يغطي تقريبا كل الجزء الأوروبي من روسيا، ويمتد من روسيا إلى فرنسا. وتشمل المنطقة أيضا جزءا من جنوب شرقي بريطانيا. وتمتد في روسيا من المحيط المتجمد الشمالي إلى جبال القوقاز ، ويضيق تدريجيا عندما يمتد داخل بولندا و ألمانيا ليتسع مرة أخرى في غربي فرنسا. يتكون السهل الأوروبي العظيم بصفة رئيسية من أراض منبسطة ومتموجة تتخللها بعض التلال، ويضم بقاعًا تعد مــن أكـثـر الأراضـي الزراعيـة خصوبة في العالم.

المرتفعات الوسطى

تمتد من البرتغال إلى التشيك، ويشمل إقليم الميزيتا أو الهضبة الوسطى في البرتغال و إسبانيا، والمرتفعات الوسطى في فرنسا، والجبال والهضاب المنخفضة في كل من وسط ألمانيا وأغلب جمهورية التشيك. وهي تتألف من الجبال منخفضة الارتفاع، والهضاب العالية التي تمتد داخل الجزء الأوسط من أوروبا. كما تغطي الغابات بعض أجزاء المرتفعات الوسطى، إلا أن الجزء الأكبر من الأرض صخري وتربته فقيرة لا تصلح للزراعة.

سلسلة جبال الألب

تمتد عبر أوروبا من أسبانيا إلى بحر قزوين. وتوجد بهذه المنطقة سلاسل جبلية. فـ جبال سييرانيفادا و جبال البرانس في أسبانيا تكون حاجزا يفصل بين أسبانيا وفرنسا. وجبال الألب المشهورة عالميا تغطي جزءا من جنوب شرقي فرنسا وشمالي إيطاليا ومعظم سويسرا وجزءا من جنوب ألمانيا و النمسا وشمال سلوفينيا وتغطي جبال الأبناين ، إلى الجنوب من جبال الألب، جزءا كبيرا من إيطاليا. وفي الشرق توجد سلسلة الألب، التي تتكون من الألب الدينارية في كرواتيا و اليونان ، و جبال البلقان في بلغاريا ، و جبال الكارباثيان التي تمتد عبر شمالي سلوفاكيا وجنوب بولندا، والجزء الغربي الأقصى من أوكرانيا و رومانيا.

السلاسل الجبلية


  • الألب
  • الأبناين
  • البلقان
  • كارباثيان
  • القوقاز
  • البرانس
  • سييرانيفادا

الأنهار الرئيسة


  • الألب
  • الدون
  • الراين
  • الرون
  • السين
  • التايمز
  • الفولجا

المناخ


مناخ أوروبا معتدل بشكل عام إلا أنه يختلف من إقليم لآخر. والشتاء في شمالي أوروبا أطول وأكثر برودة من جنوبيها، والصيف أقصر وأبرد من جنوبيها أيضا. كما أن الشتاء في الشرق أطول وأكثر برودة، وكذلك الصيف أقصر وأشد حرارة عن الغرب. ومعدل تساقط المطر السنوي في المتوسط ما بين 50 إلى 150سم3. في معظم دول أوروبا.

سكانها


تأتي أوروبا في المرتبة الثالثة بعد قارتي آسيا وإفريقيا من حيث عدد السكان، حيث يعيش بها نحو 695 مليون نسمة أي ما يعادل 1/8 من سكان العالم، حيث يبلغ معدل الكثافة السكانية في أوروبا 66 نسمة لكل كم² واحد، وتوزيع السكان في أوروبا فمعظم أجزاء القارة تقل فيها كثافة السكان عن المعدل، بينما تزيد الكثافة عن المعدل في أجزاء أخرى.

فالمناطق الشمالية الواسعة مثلاً، تكاد تكون خالية تمامًا من السكان، بينما تبلغ الكثـافة في كل من موناكو وهولندا 385 نسمة لكل كم²، مما يجعلها من أعلى دول العالم كثافة في السكان.

وحسب تقرير اصدر خبراء أوروبيون في الدفاع وصادق عليه وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في تشرين الأول/أكتوبر 2006 فان أوروبا تتحول الى قارة هرمة وانها قارة آيلة الى الشيخوخة تصارع من أجل المحافظة على الانفاق العسكري في مواجهة نفقات التقاعد.

الأصول العرقية


يرجع العديد من العلماء أصل الأوروبيين إلى قبائل نزحت من الشرق في شكل موجات مهاجرة عبر أراضي آسيا الصغرى للبلقان بشرق أوربا أو من حول البحر الأسود سعيا وراء الكلأ منذ عصر ما قبل التاريخ . إذ توجد آثار وجود الإنسان في أوروبا في أواخر العصر الحجري فيما يرجع البعض أصلهم إلى الهندو أوربيين الذين عاشوا شمال البحر الأسود سنة 2500ق.م. وانتشروا بالبلقان بعد غزوها وانتشروا بعد ذلك لبقية أوربا أثناء منتصف العصر البرونزي. وفي عصر الحديد الذي بدأ سنة 1000ق.م. كانت حضارة إيرنفيلد التي امتدت على الطرف الرئيسية علي الأنهار مما أدت إلي تكوين مجموعات بشرية كالسلت والسلاف والمتكلمين بالإيطالية والليرياتيين.

الأمر الذي يشير إلى أن الأوروبيين ينحدرون من عدة قبائل كانت تعيش في القارة في الأزمنة القديمة. وكانت هذه القبائل دائمة التنقل، من منطقة إلى أخرى، وكثيرا ما اختلطت مع المجموعات الأخرى التي تلتقي بها.

وهو ما جعل أوروبا تتميز بتعدد وتباين مجموعاتها العرقية، ففيها عشرات المجموعات البشرية العرقية.

ومنذ الخمسينات من القرن الماضي بدأت أعداد كبيرة من سكان آسيا وشمالي إفريقيا في الهجرة إلى دول أوروبا ، ليشكلوا جماعات عرقية جديدة رغم نسبتهم القليلة بالنسبة لسكان القارة.

ويتميز الأوروبيون ـ بصفة عامة ـ عن شعوب أي سلالة أخرى بلون البشرة الفاتح. وفي المجموعة الأوروبية ذاتها، يتميز معظم الأوروبيين الشماليين، كالسويديين مثلا، عن الأوروبيين الجنوبيين، كالإيطاليين، بلون البشرة الفاتح ولون الشعر الفاتح، كما أن الشماليين أطول قامة من الجنوبيين.

الدين


تعد الديانة المسيحية الدين الرئيس في القارة، وبعد دخول المسيحية في أوروبا فأصبحت أكبر الديانات من حيث عدد معتنقيها وأكثرها أثرا ونفوذا.

معظم مسيحي أوروبا من أتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية ، ويعيش الكاثوليك بصفة رئيسية في الأقاليم الجنوبية من أوروبا الغربية وفي المناطق الشمالية من أوروبا الشرقية.

أما بقية المسيحيين في أوروبا فيتبعون الأرثوذوكسية و البروتستانتية. ويعيش أعضاء الكنيسة الأورثوذوكسية الشرقية، بصفة رئيسية في اليونان، والجزء الأوروبي من الاتحاد السوفييتي السابق، ودول غربي أوروبا الجنوبية.

فيما تعد البروتستانتية هي الدين الرئيسي لمعظم الدول الشمالية في غربي أوروبا.

وينتشر الإسلام في أوروبا حيث يوجد عدة ملايين من المسلمين الذين يتواجدون بكثرة في دول الجنوب الشرقي لأوروبا كألبانيا و تركيا (الأوروبية) وفي البوسنة والهرسك ، كما يوجد في القارة العديد من اليهود الذين يعيشون في معظم أجزاء القارة.

اللغات المتداولة


توجد في أوروبا نحو خمسين لغة وأكثر من مائة لهجة، وكانت اللغات دائما من أسباب التفرقة والوحدة في كل أنحاء القارة فالناطقون بلغة واحدة، غالبا ما يشعرون بالترابط فيما بينهم وبالفرقة عن الناطقين بلغة مختلفة.

تنتمي اللغات الأوروبية إلى اللغات الهندو ـ أوروبية، وهي أكبر المجموعات اللغوية. ولا يعرف أين نشأت اللغات الهندو-أوروبية الأولى، إلا أنها على الأرجح بدأت في الإقليم الشمالي للبحر الأسود حيث عاشوا هناك في سنة 2500 ق.م، وانتشرت في أوروبا في أعقاب انتشار تلك القبائل في أوروبا.

وللغات الهندو ـ أوروبية ثلاثة فروع رئيسية في أوروبا:

  • البلطية ـ السلافية: تتحدث بها معظم شعوب أوروبا الشرقية وهي تشمل البلغارية والروسية.
  • الجرمانية: هي بصفة رئيسية لغات دول أوروبا الغربية الشمالية كالدنماركية والإنجليزية والألمانية والسويدية
  • الرومانسية. وهي لغات تشمل اللغة الفرنسية والإيطالية والأسبانية

مواردها


أهم محاصيلها الزراعية

من أهم ثرواتها


تاريخ القارة


نشأت معظم الحضارات الأوروبية القديمة في المنطقة التي تحيط بالبحر الأبيض المتوسط. بدأت أولى هذه الحضارات حوالي عام 3000 ق.م، في بعض جزر بحر إيجه إلى الشرق من اليونان. ومن ابرز تلك الحضارات، الحضارة الإغريقية و الحضارة الرومانية.

وقد بلغت الحضارة الإغريقية أوج ازدهارها في القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد. وقد أخذ الرومان الذين كانوا يعيشون في شبه الجزيرة الإيطالية، الكثير من الحضارة الإغريقية، وبدؤوا في التوسع والإضافة إلى أراضيهم في القرن الثالث قبل الميلاد، حتى أقاموا إمبراطورية ضمت معظم القارة الأوروبية، وأجزاء من إفريقيا وآسيا.

بانتهاء الإمبراطورية الرومانية خلال القرن الخامس الميلادي دخلت أوروبا في فترة مـن تاريخـها عرفت باسم القرون الوسطى. ولم تكن بأوروبا خلال هذه الفترة دول قوية، حيث كان للكنيسة الرومانية تأثير كبير في السياسة والتعليم والفنون، بالإضافة إلى أثرها في الأمور الدينية. وقد اتسمت تلك الفترة بأخذ الأوروبيين الكثير من الحضارة الإسلامية.

في بداية القرن الرابع عشر الميلادي بدأ عصر النهضة الأوروبية ، وهي الفترة التي قام فيها الأوروبيون بإنجازات ضخمة في مجالات الفنون والمعرفة. وبانتهاء عصر النهضة حوالي عام 1600م، دخلت أوروبا فترة من الازدهار الاقتصادي والسياسي والتقدم العلمي. وفي مطلع القرن الثامن عشر الميلادي، احتلت بريطانيا وفرنسا وعدد من الدول الأوروبية الأخرى مكان الصدارة بين دول العالم، بإنشاء المستعمرات في إفريقيا وآسيا وأمريكا، حيث جمعت الثروات الطائلة من تجارتها في هذه المستعمرات.

بدأت في القرن الثامن عشر الميلادي الثورة الصناعية التي كان من نتائجها ظهور الصناعات الحديثة، فأصبحت القارة مركزا للصناعة في العالم. وقد استعمرت الدول الأوروبية المزيد من الدول في ما وراء البحار، حيث أصبح الجزء الأكبر من إفريقيا، ونحو ثلثي آسيا، تحت الاستعمار الأوروبي. وكانت المستعمرات تمد الصناعـات في الـدول الأوروبية بالمواد الخام، كما كانت بمثابة أسواق لبيع منتجات أوروبا الصناعية.

ومع اندلاع الحرب العالمية الأولى ، و الحرب العالمية الثانية في أوروبا، تم تدمير أجزاء واسعة من القارة وساهمتا في تغيرات أنماط الحكم في كثير من الدول الأوروبية، وظهور عدد من الأقطار الجديدة في القارة.

الأمر الذي حول مراكز القوى في القرن العشرين الميلادي من القوى الأوروبية التقليدية إلى الاتحاد السوفييتي و الولايات المتحدة ، بينما فقدت الدول الأوروبية في الوقت نفسه جميع مستعمراتها.

وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية انقسمت أوروبا إلى دول تتبع الشيوعية وأخرى رأسمالية ، وبات يطلق على القسم الشيوعي اسم دول أوروبا الشرقية، فيما أطلق اسم أوروبا لغربية على الدول الرأسمالية، وباتت أوروبا مسرحا للحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.

وبين عامي 1989 و1990 قامت عدة ثورات ضد نظم الحكم الشيوعية واستطاعت السيطرة على الحكم في دول أوروبا الغربية وإنهاء الحكم الشيوعي فيها، وبزرت دول جديدة في القارة بعد تفكك النظم الشيوعية، وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي في العام 1991 زالت النظم الشيوعية من القارة وبات التعاون والتكامل بين دول القارة السمة الأبرز لها.

وتنتظم دول القارة حاليا في منظومة الاتحاد الأوروبي على المستوى السياسي والمنظومة السوق الأوروبية المشتركة على المستوى الاقتصادي في حين يمثل حلف شمال الأطلسي أو الناتو المنظومة العسكرية للقارة، وقد تم توسيع تلك المنظومات كي تنظم فيها الدول الأوروبية الشيوعية السابقة.

Personal tools