أفلاطون

From Zuhlool زهلول - الموسوعة العالمية المجانية

Jump to: navigation, search
أفلاطون
تكبير
أفلاطون

أفلاطون (Plato) هو فيلسوف إغريقي وعالمي. اسمه الاصلي أرسطو كليس لكنه سمي بالعريض وعرف بذلك اللقب افلاطون، لعرض كتفيه، حيث تعني كلمة افلاطون في اللغة الاغريقية العريض وهكذا تغلب اللقب على اسمه الاصلي.

ولد افلاطون في اثينا سنة 427 ق.م ويقال انه توفي بنفس اليوم الذي ولد فيه، ومات عن عمر يناهز الثمانين في حياة مليئة بالعلم والفلسفة والسياسة.

وهو ابن احد الارستقراطيين النبلاء في اثينا، الامر الذي فسح له المجال للتفرغ إلى أعماله وابحاثه. تعرف الى سقراط بواسطة انسباء والدته، وكان في صياه أحد أبطال الرياضة.

قبل ان يبلغ العشرين كان شاعرا لكنه مزق كل ماكتبه عن الشعر بعد ان التقى سقراط وكان ميالا للاشتغال بالسياسة، إلا أنه اقتنع فيما بعد بأن أصحاب الضمائر الحية لا مكان لهم في هذا المجال الذي يسيطر عليه أناس لا تفكير لهم إلا الحروب والسيطرة وحب الحكم.

بعد ان توفي سقراط اراد ان يسافر فكانت ايطاليا أول بلد يزوره ثم انتقل إلى صقلية وبعدها الى مصر ، وقد كتب عن حياة الفساد في ادارة الدول الذي زارها وعن فساد حياة الشعوب هناك، وكان قد التحق في صقلية ببلاط ديونيسيوس الاول ملك سرقسطة وفي أواخر أيام حياته راوده حلمه القديم فتدخل في السياسة بصفته معلم ديونسيوس الثاني، الا انه تخلى عن السياسة نتيجة المؤامرات وعن كل نشاط سياسي، وعاد الى اثينا حيث انشأ أكاديمية بقي رئيسها حتى الممات. وكان ممن تتلمذ على يديه أرسطو.

ألف افلاطون56 كتابا يدور معظمها بشكل حوار فلسفي يشترك فيه عدد من مشاهير الشخصيات مما شكل صعوبة في الدرووس الفلسفية.

ومن أشهر مؤلفاته كتاب الجمهورية وهو كتاب يحكي عن الدولة المثالية والمدينة الفاضلة حتى انه تكلم عن الاشتراكية والشيوعية وشيوعية النساء ولكن ربط هذه الفلسفة بالآلهة التي هي الكمال في ذاك الزمان.

Personal tools